مصر: وثائقي تعريفي عن مجلس كنائس الشرق الأوسط

شعار مجلس كنائس الشرق الأوسط شعار مجلس كنائس الشرق الأوسط | Provided by: mecc.org

استعداداَ لاحتفال مجلس كنائس الشرق الأوسط بيوبيله الذهبي، تم إطلاق وثائقي بعنوان "مجلس كنائس الشرق الأوسط، 50 عاماً من العمل... والشهادة المستمرة". وقد عُرِضَ في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة في مركز لوغوس البابوي في وادي النطرون في مصر.

يسلط الوثائقي الضوء على غاية إنشاء هذا المجلس. وهي جمع العائلات الروحية المسيحية، عن طريق مد الجسور فيما بينها. فالهم الأول له كان بأن تتعرف تلك العائلات على بعضها البعض، لكي تزيل من خلال الحوار أي جهل. والهم الثاني هو أن تصلي مع بعضها. وأخيرا بأن تعمّق الشرِكة الروحية، من خلال عملها وتكاتُفها مع بعضها، وتوحيد الكلمة والجهود. 

من جهة أخرى يبين الوثائقي اهتمام المجلس بالعمل على تثبيت المسيحيين بأرضهم، ومداواة جراحهم، وتأمين فرص العمل لهم، وترميم بيوتهم وكنائسهم. يرافق ذلك محاولتهم في تفعيل الحضور المسيحي النوعي في المنطقة. وتفاعله مع باقي مكونات مجتمع أوطانهم. 

يشرح الوثائقي أيضا شعار المجلس والذي يتألف من ثلاثة عناصر أساسية؛ هي الصليب المرسوم على شكل أول حرفين من اسم المسيح باليونانية؛ والسمكة وهي أقدم الرموز المسيحية والتي تؤلف مجموع أحرفها باليونانية الكوينية أيضا عبارة "يسوع المسيح ابن الله الحي"؛ والشكل البيضاوي الذي يرمز إلى عظمة المسيح ومجده وألوهيته بالأيقونات.

يُذكر أخيراَ بأن المجلس ضمَّ عند تأسيسه عام 1974 ثلاث عائلات كنسية هي البروتستانتية، والأرثوذكسية البيزنطية (الروم)، والأرثوذكسية الشرقية (الأرمن والسريان والأقباط). لتنضم لاحقاً بين عامي 1989 و1990 العائلة الكاثوليكية التي تضم سبع كنائس (الروم والأرمن والسريان والكلدان والموارنة والأقباط واللاتين) وذلك بفضل الجهود الحثيثة التي قام بها المطران الراحل يوسف الخوري.


رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته