نيجيريا: مقتل كاهنين في حادثتين منفصلتين

الأب. فيتوس بوروغو (على اليسار)، قتله قطاع طرق مسلحون في أبرشية كادونا النيجيرية في 25 يونيو/حزيران 2022. وقُتل الأب كريستوفر أوديا، على يد مسلحين في أبرشية أوشي الكاثوليكية النيجيرية في 26 يونيو/حزيران 2022. الأب. فيتوس بوروغو (على اليسار)، قتله قطاع طرق مسلحون في أبرشية كادونا النيجيرية في 25 يونيو/حزيران 2022. وقُتل الأب كريستوفر أوديا، على يد مسلحين في أبرشية أوشي الكاثوليكية النيجيرية في 26 يونيو/حزيران 2022. | Provided by: CBCN

قُتل كاهنان في مطلع الأسبوع في نيجيريا، أحدهما في ولاية كادونا والآخر في ولاية إيدو.

وقال مستشار أبرشية كادونا في بيان مشترك لوكالة ACI Africa إن الأب فيتوس بوروغو، وهو كاهن يخدم في أبرشية كادونا، قُتل في 25 يونيو/حزيران "في سجن المزرعة، كوجاما، على طول طريق كادونا كاتشيا، بعد غارة الإرهابيين على المزرعة".

كان الكاهن الكاثوليكي الذي كان يبلغ من العمر 50 عامًا يخدم في كلية الفنون التطبيقية بولاية كادونا.

في ولاية إيدو، تم اختطاف الأب كريستوفر أوديا من بيت الكهنة في كنيسة القديس ميخائيل الكاثوليكية، إيكا بيجبو، أوزيرو، حوالي الساعة 6:30 صباحًا في 26 يونيو/حزيران. قُتل على يد خاطفيه، حسبما أعلنت أبرشية أوشي.

الأب كان أوديا يبلغ من العمر 41 عامًا، وكان مدير مدرسة سانت مايكل ومدير ثانوية سانت فيليب الكاثوليكية في جاتو.

ذكرت صحيفة ذا صن النيجيرية اليومية أن خادما جماهيريا وأحد أفراد الأمن المحليين الذين تابعوا الخاطفين قُتلوا أثناء عملية الاختطاف وإطلاق النار على الأب أوديا.

يُقتل عدد أكبر من المسيحيين بسبب إيمانهم في نيجيريا أكثر من أي بلد آخر في جميع أنحاء العالم - على الأقل 4650 في عام 2021، وحوالي 900 في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 فقط.

وفقا لمؤسسة التضامن مع المسيحيين العالمية لحقوق الإنسان ومقرها المملكة المتحدة، أصبحت ولاية كادونا "بؤرة للخطف والعنف من قبل جهات فاعلة غير حكومية، على الرغم من كونها الولاية الأكثر حامية في نيجيريا".

في وقت سابق من هذا الشهر يونيو/حزيران، هاجم مسلحون كنيسة كاثوليكية وكنيسة معمدانية في ولاية كادونا، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وخطف أكثر من 30 مصليا، كما قتل أكثر من 40 مسيحيا في هجوم على كنيسة كاثوليكية في ولاية أوندو في 5 يونيو/حزيران 2022.


رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته