مقتل راهبة كاثوليكية في هايتي والبابا فرنسيس يعلّق: وهبت حياتها للآخرين حتى الاستشهاد

البابا فرنسيس اثناء صلاة التبشير الملائكي عشية عيد القديس فرنسيس، في ساحة القديس بطرس في 12 يونيو/حزيران 2022. البابا فرنسيس في أثناء صلاة التبشير الملائكي عشيّة عيد القديس فرنسيس في ساحة القديس بطرس في 12 يونيو/حزيران 2022 | Provided by: Vatican Media

قُتلت يوم السبت 25 حزيران/ يونيو، الراهبة الإيطالية لويزا ديل أورتو عن عمر 64 عاما. متأثرة بجروحها التي أصيبت بها من خلال طلق ناري، نقلت على إثره إلى المستشفى، لتوافيها المنية فيه بعد فترة وجيزة.

تمت العملية في أحد شوارع العاصمة الهايتية (بورت أو برانس). وقد رجَّحت أبرشية ميلانو في بيان لها، بأن العملية تمت من قِبل عصابة هدفها كان السطو. 

تحدث البابا فرنسيس يوم الأحد أمام المؤمنين في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان عن الراهبة مشيداَ بها. مشيراً إلى أنها عاشت في هايتي لمدة 20 عاماً، كرست فيها نفسها بالدرجة الأولى لمساعدة الأطفال الفقراء الذين يعيشون في الشارع. قال البابا: "أعهد بروحها إلى الله، وأصلي للشعب الهايتي، ولا سيما الصغار منهم، حتى يتمكنوا من الحصول على مستقبل أكثر هدوءً، دون بؤسٍ أو عُنف. 

ولِدت الأخت لويزا عام 1957 في منطقة اللومباردي شمال إيطاليا. نالت عام 1984 شهادة البكالوريوس في التاريخ والفلسفة. وفي نفس العام دخلت في رهبنة أخوات الانجيل الصغيرات – ليون. وهي الرهبنة التي تنتمي لعائلة شارل دي فوكو الروحية، والمتمركزة بشارتها ضمن المجتمعات التي تعاني من الفقر، لتشاركهم في حياتهم، وتحاول مساعدتهم بأن يَحيوا بمزيدٍ من الكرامة. وعليه انتقلت الأخت لويزا إلى الكاميرون عام 1987 لتعيش خبرتها الروحية الأولى هناك، لمدة ثلاث سنوات.

في عام 1994 نالت دبلوم في علم اللاهوت في سويسرا. ثم خدمت أربع سنوات في مدغشقر (1997- 2001) لتُرسل مباشرة بعدها إلى دولة هايتي وهي من أشد دول العالم فقرا، حيث تفتك بها الكوارث الطبيعية، والأمراض، المترافقة مع ضعف الخدمات الصحية.

من الأمور الأخرى التي قامت بها في هايتي تدريسها لكل من مادة العقيدة، ومادة تاريخ الفلسفة. كما عملت في هيئة تحرير لمجلة محلية.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته