كل ما تريد أن تعرفه عن عيد العنصرة

حلول الروح القدس على التلاميذذ في عيد العنصرة حلول الروح القدس على التلاميذذ في عيد العنصرة | Provided by: toja33/Pixabay

في نهاية هذا الأسبوع، تحتفل الكنيسة بعيد العنصرة، أحد أهم أعياد السنة التي تختتم بيه زمن الفصح.

إليك ما يجب أن تعرفه عن يوم العيد:

توقيت وأصول عيد العنصرة

يأتي عيد العنصرة دائمًا بعد 50 يومًا من زمن موت وقيامة المسيح، وبعد عشرة أيام من صعوده إلى السماء. لأن عيد الفصح هو عيد غير ثابت، ويعتمد عيد العنصرة على توقيت عيد الفصح، حيث يمكن أن يكون عيد العنصرة في أي تاريخ بين 10 مايو و 13 يونيو.

توقيت هذه الأعياد هو أيضًا الزمن الذي يحصل فيه الكاثوليك على مفهوم نوفينا، اي" تسعة أيام للصلاة"، لأنه في أعمال الرسل 1، صلت مريم مع الرسل معًا "باستمرار" لمدة تسعة أيام بعد الصعود الذي يسبق عيد العنصرة. تقليديا، الكنيسة تصلي نوفينا للروح القدس في الأيام التي تسبق عيد العنصرة.

اسم عيد نفسه مشتق من الكلمة اليونانية "pentecoste"، والتي تعني الخمسين.

هناك عطلة يهودية موازية، "Shavu`ot" والتي تصادف 50 يومًا بعد عيد الفصح. يُطلق على "Shavu`ot" أحيانًا عيد الأسابيع، في إشارة إلى الأسابيع السبعة منذ عيد الفصح.

كان شافوت في الأصل عيد حصاد، ويُتَحفل به الآن في ذكرى ختم العهد القديم ، عندما أنزل الرب التوراة لموسى على جبل سيناء. في كل عام يجدد الشعب اليهودي قبوله هدية التوراة في هذا العيد.

ماذا يحدث في يوم الخمسين؟

في التقليد المسيحي، عيد العنصرة هو الاحتفال بشخص الروح القدس الذي يحل على الرسل، مريم، وأتباع يسوع الأوائل، الذين اجتمعوا معًا في العلية.

ملأت ريح "قوية، دافعة" الغرفة التي تجمعوا فيها، وظهرت ألسنة من النار على رؤوسهم، مما سمح لهم بالتحدث بلغات مختلفة حتى يتمكنوا من فهم بعضهم البعض. لقد كانت ظاهرة غريبة لدرجة أن بعض الناس اعتقدوا أن المسيحيين كانوا في حالة سكر - لكن بطرس أشار إلى أن الوقت كان فقط في الصباح، وقال إن هذه الظاهرة سببها الروح القدس.

كما أعطى الروح القدس الرسل المواهب والثمار الأخرى الضرورية لإتمام المهمة العظيمة - الخروج والتبشير بالإنجيل لجميع الأمم. حيث انه تحقق وعد العهد الجديد (لوقا 24: 46-49) في ان الرسل سوف "يلبسون القوة" قبل انطلاقهم لنشر الإنجيل.

أين هذا في الكتاب المقدس؟

يقع الحدث الرئيسي في عيد العنصرة (الريح القوية الدافعة وألسنة النار) في أعمال الرسل 2:13، على الرغم من أن الأحداث التي تلت مباشرة (عظة بطرس، معمودية الآلاف) استمرت حتى الآية 41.

ولادة الكنيسة

بعد يوم الخمسين مباشرة، بشر بطرس، بإلهام من الروح القدس، اليهود وغيرهم من غير المؤمنين، حيث افتتح الكتب المقدسة للعهد القديم، موضحًا كيف تنبأ النبي يوئيل بأحداث ومجيء القدوس. الروح في يوم الخمسين.

كما أخبر الناس أن يسوع الذي صلبوه هو "الرب" وقام من بين الأموات. عندما سألوا ماذا يجب أن يفعلوا، حثهم بطرس على أن يتوبوا عن خطاياهم وأن يعتمدوا. وفقًا للنصوص المقدسة في أعمال الرسل، تم تعميد حوالي 3000 شخص بعد خطبة بطرس.

المزيد

لهذا السبب، يعتبر عيد العنصرة هو ايضا ميلاد الكنيسة. بطرس، البابا الأول، يكرز لأول مرة ويحول آلاف المؤمنين الجدد. اتحد الرسل والمؤمنون، لأول مرة، بلغة مشتركة، وحماسة مشتركة وهدفًا للذهاب والتبشير بالإنجيل.

عادات وت عيد العنصرة في جميع أنحاء العالم

عادةً ما يرتدي الكهنة ثيابًا حمراء في عيد العنصرة، والتي ترمز إلى النار المشتعلة لمحبة الله وألسنة النار التي نزلت على الرسل.

ومع ذلك، في بعض أنحاء العالم، يُشار أيضًا إلى عيد العنصرة باسم"WhitSunday"، أو الأحد الأبيض، في إشارة إلى الملابس البيضاء التي يتم ارتداؤها عادةً في بريطانيا وأيرلندا. يرمز اللون الأبيض إلى حمامة الروح القدس، وهو رمز للثياب التي يرتديها الموعوظون الراغبون في المعمودية في ذلك اليوم.

تقليد العنصرة الإيطالي هو نثر أوراق الورد من سقف الكنائس للتذكير بمعجزة الألسنة النارية، وهكذا في بعض الأماكن في إيطاليا، يُطلق على عيد العنصرة أحيانًا اسم  "Pascha Rosatu" ، اي معناه ورود عيد الفصح.

من المألوف في فرنسا أن تنفخ الأبواق خلال القداس لتذكير بصوت الريح الدافعة للروح القدس.

في آسيا، من المعتاد أن تكون هناك صلوات إضافية، تسمى genuflexion، يتم خلالها تلاوة القصائد والصلوات الطويلة. في روسيا، غالبًا ما يحمل رواد الجماهير الزهور أو الأغصان الخضراء خلال قداس عيد العنصرة.

(تستمر القصة أدناه)


رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته