عيد العنصرة: ميلاد الكنيسة

تساقط ورود من قبّة كنيسة البانثيون في روما خلال قدّاس عيد العنصرة عام 2017 تساقط ورود من قبّة كنيسة البانثيون في روما خلال قدّاس عيد العنصرة عام 2017 | Provided by: Marina Testino / CNA

تعيّد اليوم كنيسة الأقباط الكاثوليك والكنائس الأرثوذكسيّة عيد العنصرة بحسب التقويم الشرقي. نقدّم هذه المقالة كشرح لهذا العيد.

«ولمَّا جاءَ اليومُ الخَمسونَ، كانوا مُجتَمعينَ كُلُّهُم في مكانٍ واحدٍ، فخرَجَ مِنَ السَّماءِ فجأةً دَوِيٌّ كَرِيحٍ عاصِفَةٍ، فمَلأ البَيتَ الّذي كانوا فيهِ. وظَهرَت لهُم ألسِنَةٌ كأنَّها مِنْ نارٍ، فاَنقَسَمَت ووقَفَ على كُلِّ واحدٍ مِنهُم لِسانٌ. فاَمتَلأوا كُلُّهُم مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، وأخذوا يتكَلَّمونَ بِلُغاتٍ غَيرِ لُغَتِهِم، على قَدْرِ ما مَنَحهُمُ الرُّوحُ القُدُسُ أنْ ينطِقُوا» (أعمال 2: 1-13).

عيد العنصرة هو ميلاد الكنيسة. بفضله أزال الرب التمييز الطبقي والعداء وأخذ يجمِّع المسيحيين كإخوة وأخوات. فإن كان العالم القديم قد فرّق وبلبل الألسنة فلم يعد يفهم كلًا منهم الآخر، في يوم الخمسين على القيامة فَهِم الحضور من مختلف الجنسيات كل واحداً بلغته الرسالة. سمعوا عظة بطرس وعلموا عن المسيح المُخلص الذي ولد وعاش بينهم وعلّم، ثم صُلب ومات وقام في اليوم الثالث كما في الكتب والوعود المسيحانية، وصعد إلى السماء قبلها بعشرة أيّام وهم ينتظرون مجيئه برجاء وإيمان لكي يدين المسكونة بالعدل.

فقد أرجع الله الخليقة إلى الحال الذي كانت عليه منذ البداية، عندما خلق العالم وأراد أن يعيش الناس بإخاء وتعاون بدافع المحبة فقط، لا بدافع المنافع الشخصية.

تحتفل الكنيسة بعيد العنصرة بعد 50 يومًا من عيد القيامة، وبعد 10 أيام على عيد صعود ربنا يسوع المسيح. ويشير عيد العنصرة إلى امتلاء الرسل من الروح القدس.

وأصل تسمية «عنصرة» في العبري «عَسَار»، ومنها «عَسَريت» التي جاءت منها كلمة عنصرة. وكلمة «عَسَار» معناها اجتمع أو جمع، حيث كانوا يجتمعون ويُعيدون في هذا العيد. وهي تأتي أيضًا بمعنى منع أو امتنع لأنه يمنع العمل فيه لأنه يوم مقدّس.

وفي العهد القديم كان هذا العيد اليهودي عيد فرح وبهجة، وكان يحضر اليهود من جميع أرجاء المسكونة ومن مختلف الجنسيات إلى أورشليم. ويكتب يوسفيوس المؤرخ اليهودي عن هذا العيد: «أن عشرات الآلاف الذي كانوا يجتمعون حول الهيكل في هذه المناسبة». كان لعيد العنصرة عدة تسميات منها:
  • عيد الحصاد (خروج 23: 16).
  • عيد الباكورة أو أوائل الثمار (عدد 28: 26-31).
  • عيد الأسابيع (تثنية الإشتراع 16: 9-10).
  • عيد تسلم الشريعة في سيناء.

وبعد مسحنة العيد أصبح له عدة تسميات أخرى:
  • عيد حلول الروح القدس.
  • عيد العنصرة المجيد.
  • عيد الخمسين المقدسة.
  • عيد استعلان الروح القدس الذي مُنح للمؤمنين بالمسيح.

المزيد

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته