رئيس مجلس الأساقفة الألمان يعرب عن خيبة أمله بالبابا فرنسيس

الأسقف جورج باتسينج، رئيس مجلس الأساقفة الألمان، يلتقي بالبابا فرنسيس في الفاتيكان، 24 يونيو 2021. الأسقف جورج باتسينج، رئيس مجلس الأساقفة الألمان، يلتقي بالبابا فرنسيس في الفاتيكان، 24 يونيو 2021. | Provided by: Vatican Media

أعرب رئيس مجلس الأساقفة الألمان المطران جورج باتزينج، يوم الأحد الفائت، عن خيبة أمله بالبابا فرنسيس، وأصر على ضرورة «تغيير» تعاليم الكنيسة الكاثوليكية، خاصّة فيما يتعلق بالمثلية الجنسية ودور المرأة.

في مقابلة أجريت في 22 أيّار الحالي، أعرب المطران جورج باتزينج عن «خيبة أمله» بالبابا حسبما أفادت سي. إن. أي. ألمانيا، الشريك الإخباري الألماني لآسي مينا.

استخدم باتزينج التعابير الألمانية ذات المعنى المشابه Enttäuschung و Täuschung للتعبير عن خيبة أمله.

قال الأسقف في شرحه لمعنى ذلك: «إن البابا حتّى مع كل الصلاحيات المعطاة له في الكنيسة الكاثوليكية، ليس شخصًا قادرًا على قلب الكنيسة رأسا على عقب، وهو ما نرغب فيه».

وأضاف باتزينج: «البابا يفعل ما في وسعه. وبالتحديد، هو يبدأ عملية يتمّ فيها طرح كل هذه الأسئلة في العلن. عبر المسيرة السينودسيّة العالميّة لعام 2023 وطرح إن جاز التعبير، أسئلة مثل: "هل يُسمح للمجموعات بالمشاركة، هل يُسمح لمجموعة مثليي الجنس والمتحولين جنسيًا بالمشاركة؟" والبابا يجيب دائمًا: "يُسمح للجميع"».

في مقابلة شاملة مع محطة الإذاعة الوطنية دويتشلاند فونك، قال أسقف ليمبورغ الواقعة في ألمانيا الغربية: «أعتقد أنّه عبر الفهم النهائي لكوننا صورة الله والبشر، فإنّ التمييز ضد المثليين جنسياً، الأشخاص الذين يعيشون في علاقات، على سبيل المثال، لا ينبغي وضعه في إطار الخطر بل في إطار الاحتمال الذي يجب أن يواجه بتقدير».

قال باتزينج أيضًا فيما يتعلّق بمسألة سيامة النساء للكهنوت في العالم الكاثوليكي، أراد البابا أيضًا «الحفاظ على التوازن بشكلٍ ما» بحيث يمكنه القول ما هي تعاليم الكنيسة لكنّه في الوقت عينه يدرك أن «هذا التعليم لم يعد يجد قبولًا بين المؤمنين، ليس فقط في سياق اجتماعي، بل بين المؤمنين».

قال باتزينج: «إن حسّ الإيمان، أي حسّ المؤمنين الإيماني، قد سار إلى الأمام». «هذه علامة يجب أن نتلقّفها لاهوتياً وهي تؤدي إلى التغيير. وهذا ما أنا ملتزم به. لذلك، أنا لا أجلس على كرسي بذراعين وأقول "هذا ما هو الأمر عليه الآن"، لكني أبذل الكثير من قوتي لتحقيق ذلك. وأعتقد أن التغيير آتٍ». 

وقال باتزينج أنه يعرف شخصيّة كنسيّة بارزة، وهو القيّم العام السابق أندرياس شتورم، تصدّر رحيله العلني من الكنيسة الكاثوليكية الأسبوع الماضي عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم.

وكان القيّم العام السابق أندرياس شتورم، الذي كان نائبًا عامًا لأبرشية شباير، قد دعا إلى تغيير تعليم الكنيسة حول المثلية الجنسية. وعند إعلان مغادرته الكنيسة، أشار شتورم إلى إحباطه من عدم تمكّن الكنيسة من تغيير تعاليمها في عدد من المجالات، لا سيما العالم الجنسي وسيامة النساء.

وعندما سئل باتزينج عما إذا كان يفكر القيام في خطوة مماثلة، أجاب أنه سيفكر أيضًا في إدارة ظهره للكنيسة تمامًا إذا كان «لديه انطباع بأنّه لن يتغير شيء على الإطلاق».

وأضاف الأسقف البالغ من العمر 61 عامًا: «مع ذلك، لديّ انطباع بأنّ الكثير يتغيّر في الوقت الحالي».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته