هل صحة البابا فرنسيس في تدهور؟

البابا فرانسيس وهو يدخل قاعة بولس السادس في الفاتيكان على كرسي متحرك في 5 مايو 2022. البابا فرانسيس وهو يدخل قاعة بولس السادس في الفاتيكان على كرسي متحرك في 5 مايو 2022. | Provided by: Daniel Ibáñez

كان البابا فرنسيس يتحدث عن صحته في الأسابيع الأخيرة، خاصة مشكلة ركبته التي تجبره على توقف اثناء المشي، او التنقل بكرسي متحرك في اغلب المناسبات.

عانى البابا البالغ من العمر 85 عامًا، والذي قضى معظم سنواته التسع في منصب البابا بصحة جيدة نسبيًا، من العديد من الحالات الطبية المؤلمة خلال السنوات القليلة الماضية.

وشملت الصعوبات التي يواجهها الإقامة لأكثر من أسبوع في المستشفى بعد جراحة القولون في عام 2021.

في ما يلي جدول زمني يوضح المخاوف الصحية في الآونة الأخيرة للبابا فرنسيس:

ديسمبر 2020

نوبة من الألم الوركي في الأيام الأخيرة من عام 2020 منعت البابا فرنسيس من رئاسة قداس الفاتيكان ليلة رأس السنة واليوم الأول من السنة الجديدة.

عانى البابا من عرق النسا لعدد من السنوات. تحدث عن ذلك خلال مؤتمر صحفي على متن الطائرة عائدًا من رحلة إلى البرازيل في يوليو 2013.

"عرق النسا مؤلم جدا! قال عن الحالة التي تبدأ في أسفل الظهر ويمكن أن تسبب الألم الذي يمتد أسفل الفخذ والساق إلى القدم.

يوليو 2021

أدت مشكلة مع القولون إلى دخول البابا المستشفى في 4 يوليو 2021.

وفقًا للفاتيكان، خضع الحبر الأعظم لعملية جراحية لتخفيف تضيق القولون الناجم عن التهاب الرتج. تضمنت الجراحة التي استغرقت ثلاث ساعات استئصال النصف الأيسر، وإزالة جانب واحد من القولون.

وقال الفاتيكان، إنه خلال إقامته التي استمرت 11 يومًا في مستشفى Gemelli في روما، حقق البابا "تقدمًا سريريًا طبيعيًا" في شفائه.

يناير 2022

في اجتماعات في يناير، قال البابا فرنسيس إنه يعاني من مشاكل في ركبته.

قال البابا للصحفيين من مركز الإعلام المسيحي في القدس يوم 17 يناير: "عفوا إذا بقيت جالسا، لكن لدي ألم في ساقي اليوم... يؤلمني، يؤلمني إذا وقفت".

وأوضح كذلك خلال لقائه مع الجمهور العام في الأسبوع التالي، قائلاً إن سبب عدم قدرته على استقبال الحجاج كالمعتاد هو بسبب "مشكلة مؤقتة في رجلي اليمنى"، وهي التهاب في أربطة الركبة.

المزيد

فبراير 2022

في نهاية فبراير، ألغى البابا فرنسيس مناسبتين عامتين بسبب آلام في الركبة وأوامر الطبيب بالراحة.

في الشهر التالي، تلقى المساعدة في صعود ونزول السلالم، لكنه استمر في المشي والوقوف دون مساعدة.

أبريل 2022

خلال رحلة إلى مالطا في عطلة نهاية الأسبوع الأولى من شهر أبريل، استخدم البابا فرنسيس مصعدًا للنزول من الطائرة البابوية. كما تم تركيب مصعد خاص في بازيليك القديس بولس في الرباط، حتى يتمكن البابا من زيارة مغارة القبو والصلاة فيها دون صعود الدرج.

في رحلة العودة في 3 أبريل، قال للصحفيين إن "صحتي متقلبة بعض الشيء، أعاني من مشكلة في الركبة تسبب مشاكل في المشي".

في صلاة الجمعة العظيمة بالفاتيكان، لم يسجد البابا أمام المذبح، كما فعل في الماضي.

(تستمر القصة أدناه)

كما أنه لم يترأس قداس عيد الفصح في 16 أبريل، أو يشارك في موكب شمعة عيد الفصح، لكنه جلس أمام المصلين على كرسي أبيض.

وقال الفاتيكان إنه في 22 أبريل و 26 أبريل، تمت الموافقة على جدول أعمال فرنسيس لإجراء فحوصات طبية لركبته. في اليوم التالي، أخبر البابا الحجاج في اللقاء العام مع الجمهور أن ركبته منعته من الوقوف لفترة طويلة جدًا.

بدأ البابا فرنسيس أيضًا في البقاء جالسًا في السيارة البابوية أثناء تحية الحجاج في ساحة القديس بطرس.

في 30 أبريل، قال إن طبيبه أمره بعدم المشي.

قال البابا في بداية مايو إنه سيخضع لعملية طبية على ركبته، والتي ربما كان يقصد بها حقنة علاجية، تُستخدم أحيانًا لتخفيف آلام الركبة الناجمة عن تمزق الأربطة.

مايو 2022

بعد يومين، استخدم كرسيًا متحركًا في الأماكن العامة لأول مرة منذ جراحة القولون في يوليو 2021. طوال شهر مايو، استمر في استخدام الكرسي المتحرك وتجنب معظم الوقوف والمشي.

للبابا فرنسيس بواجه صعوبة في الوقوف اثناء لقاءه مع الجمهور العام في ساحة القديس بطرس في 18 مايو 2022. Provided by: Daniel Ibáñez/CNA
للبابا فرنسيس بواجه صعوبة في الوقوف اثناء لقاءه مع الجمهور العام في ساحة القديس بطرس في 18 مايو 2022. Provided by: Daniel Ibáñez/CNA

يخضع فرنسيس أيضًا لعلاج لأكثر من ساعتين كل يوم لإعادة تأهيل ركبته، وفقًا لرئيس أساقفة أرجنتيني مقرب من البابا.

وكتب رئيس الأساقفة فيكتور مانويل فرنانديز على تويتر في 14 مايو، بعد أن كان عقد لقاء خاص مع البابا، إن العلاج "يؤتي ثماره".

وأضاف فرنانديز، بخلاف الالام في ركبته، "فإن البابا أفضل من أي وقت مضى".

قبل ذلك بمدة قصيرة، قال وزير السياحة اللبناني إن زيارة البابوية للبلاد في يونيو تم تأجيلها بسبب صحة البابا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته