من هو مثلث الرحمات الكاردينال الأنبا أنطونيوس نجيب؟

الأنبا أنطونيوس نجيب الأنبا أنطونيوس نجيب | Provided by: Screenshot from Rome Reports in English YouTube channel

مثلث الرَّحمات صاحب الغبطة بطريرك الأقباط الكاثوليك الشرفيّ، الكاردينال الأنبا أنطونيوس نجيب

(كاهنًا 1960، مطرانًا للمنيا 1977-2002، بطريركًا للأقباط الكاثوليك: 2006-2012، استقالته: 2013، نياحته 28 مارس 2022)

تنيّح صباح يوم الإثنين 28 مارس 2022، ولا أجد في ظلّ هذا الظرف غير تسجيل جانب من سيرته تخليدًا لذِكراه.

الأنبا أنطونيوس نجيب

حياتــه: 

ولد أنطون نجيب (الأنبا أنطونيوس) بسمالوط في 18 مارس 1935، والتحق بالمدرسة الإكليريكيّة في 15 سبتمبر 1943، فدرس الفلسفة ثم أُرْسِلَ بعد ذلك في بعثة لدراسة اللاهوت، في كلية إنتشار الإيمان بروما عام 1955.

سيم كاهنًا بالمنيا في 30 أكتوبر 1960 عن يد مُطرانها الأنبا «بولس نصير»، مُتَّخِذًا اسم الأب «أنطون نجيب». عُيِّنَ راعيًا للفكرية لمدة سنة واحدة. ثم سافر مرةً أخرى إلى روما لإستكمال دراسته عام 1961، وحصل على الماجستير عام 1962، واستمر هناك حتّى عام 1964، وكانت دراسته في الكِتَابِ المُقدّس ودرس إلى جانب ذلك تعليم الكنيسة الاجتماعي.

بعد عودته من روما، عُيِّنَ مُدرِّسًا للكِتَابِ المُقدّس بالمعهد الإكليريكيّ (للأقباط الكاثوليك) بالمعادى مُنْذُ عام 1964 وحتّى اختياره أُسقفًا لإيبارشية المنيا في يوليو 1977.

تمّت سيامته الأُسقفية مُطراناً على المنيا في 9 سبتمبر 1977 عن يد بطريرك الأقباط الكاثوليك المُتنيّح الأنبا «إسطفانوس الأوَّل» ورافقه في ذلك سائر أساقفة الطائفة. وقد اتخذ لنفسه اسم الأنبا «أنطونيوس نجيب».

وكان يُجيد الإنجليزيّة، والفرنسيّة، والإيطاليّة والألمانيّة، وله العديد من الأنشطة الاجتماعيّة والمؤلفات بالعربيّة والإنجليزيّة.

  1.  فترة مُطرانيته للمنيا (1977-2002):

أعمـــاله الإنشائية: 

  • هَدْم وبناء عِدَة كنائس قديمة بالإيبارشيّة، مثل: الحواصيلية عام 1990م، وطوّة 1996م، وأبو قرقاص البلد 1997.

  • تجديد عدد كبير من كنائس الإيبارشيّة، مثل: البربا، الفكرية، ودلجا.

  • إنشاء عدد من المشروعات الخدميّة والاقتصاديّة، مثل: مستشفى الأمل بالفكرية، ومزرعة شوشة؛ وكذلك مشروعات تعليميّة كمدرسة الراعي الصالح الثّانية بشلبي بالمنيا؛ وإنشاء الفنادق وبيوت الندوات كما في سمالوط وأبو قرقاص البلد ومنسافيس.

  • إنشاء مراكز الخدمات الإنسانيّة (التنمويَّة) في عددٍ كبيرٍ من القرى، مثل: طوة ومنسافيس وبني عبيد، ونزلة غطَّاس، والبربا ونجع الدك وأبو قرقاص البلد، والحواصيلية، وأبوان، ومنهري، وبلنصورة وبردنوها والفُقاعي.

  • إضافة عِدَّة أدوارٍ جديدة في مبنى الرِّسالة بأرض سلطان، وهَدْم وبِناء عدد مِن دورِ الكهنة كما في البربا وأبو قرقاص البلد ومنهري.

المزيد

الرعويّة والتكوينيّة: 

  • تشكيل لجنة التكوين الدينيّ المسؤولة عن إعداد الخدام على مستوى الإيبارشيّة، وتحضير الندوات التكوينية لهم من بداية الثمانينات وحتّى الآن، والتطور المستمر لها حتّى وصلت إلى أن تكون دراسة منتظمة ومنظمة ومعدة كمناهج متكاملة.

  • إعداد برامج المؤتمرات التكوينية الصيفية للأطفال والشباب الناشئ، وإعداد الندوات التحضيرية للخدام المشاركين في هذه المؤتمرات.

  • إعداد مناهج التربية الدينيّة الصيفية لمرحلتي الابتدائي والإعدادي، كذلك مناهج الإعداد للمناولة الاحتفاليّة، بحيث تشتمل على العقائد الأساسيّة بصورةٍ مُبَسَّطةٍ مُلائِمَة للطفلِ.

  • تكوين المجلس الرعائي العام الذي يتكون من أعضاء لجان كنائس الإيبارشيّة، وعمل دورات لهؤلاء الأعضاء لتوعيتهم بدورهم كعلمانيّين.

  • إصدار عدد من المؤلفات من كتب ومقالات في المجلات الكاثوليكيّة المحليّة كـ «الصلاح» و«صديق الكاهن» و«رسالة الكنيسة».

  • الاشتراك في ترجمة وثائق المجمع الـفاتيكاني الثّاني، وكذلك الاشتراك في الترجمة المسكونية (المُوحَّدة) للكتاب المُقدّس.

(تستمر القصة أدناه)

  • الإشراف على ترجمة معجم اللاهوت الكتابي والاشتراك فيها.

  • نشر مراكز الخدمات الإنسانيَّة (التنمية) في عدد كبير من القرى، بهدف خدمة البيئة في مجالات التثقيف والتكوين والتنمية الماديّة والبشريّة.

  1. فترة بطريركيَّته (2006-2013):

احتفل الأنبا «أنطونيوس» باليوبيل الفضي الأُسقُفي في 9 سبتمبر 2002، ثم تقدَّم بعدها بالاستقالة من إدارة الإيبارشيّة، ومكث في فترة راحة للكتابة حتّي إنتخابه بطريركاً في مارس 2006.

ففي 30 مارس 2006، قام أعضاء المجمع البطريركيّ للكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة في اجتماعهم بانتخاب الأنبا «أنطونيوس نجيب» بالإجماع ليشغل منصب البطريرك، وذلك بعد أن تقدم البطريرك السابق الكاردينال «إسطفانوس الثّاني غطّاس» باستقالته لظروف صحيّة، وتمَّ تجليسه على الكُرسي السَّكندريّ المُرقسي لطائفة الأقباط الكاثوليك في الأوَّل من مايو من نفس العام.

قام البابا «بينِديكت السَّادس عشر» (بابا الفاتيكان) يوم الأحد 21 نوفمبر 2010 بتقليد الأنبا «أنطونيوس نجيب» بطريرك الأقباط الكاثوليك رُتبة ’كاردينال‘، لينضم إلى «مجلس الكرادلة» وهو أعلى سُلطة دينيّة بالفاتيكان.

وفي 2013، تخلّى طوعًا عن مهامه البطريركيّة لسوء حالته الصحيّة وتقدّمه في العُمر.

 المرجع:

باسم سمير الشرقاوي، محطات في تاريخ الكنيسة القبطية الكاثوليكية، مع نبذة عن تاريخ الكنيسة الجامعة في العصر الحديث (القرون 15-20)، الإصدار الثاني: مزيد ومُنقَّح، (المنيا: مركز التعليم الكاثوليكي – مطرانية المنيا للأقباط الكاثوليك، فبراير 2019)، 101-103، و 84 على الترتيب.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته