البطريرك السابق لكنيسة الأقباط الكاثوليك الكاردينال أنطونيوس نجيب في أحضان الرب

البطريرك السابق لكنيسة الاقباط الكاثوليك الكاردينال أنطونيوس نجيب البطريرك السابق لكنيسة الاقباط الكاثوليك الكاردينال أنطونيوس نجيب | Provided by Vatican News

نعت الكنيسة القبطية الكاثوليكية في مصر في بيان، البطريرك السابق للكنيسة القبطية الكاثوليكية وكاردينال الكنيسة الجامعة الأنبا أنطونيوس نجيب صباح الاثنين ٢٨ آذار ٢٠٢٢.
(المصدر)

ونقلاً عن الكنيسة القبطية فإن الكاردينال أنطونيوس نجيب (٨٧ عامًا)، رقد على رجاء القيامة بعد مسيرة حافلة بالتفاني والخدمة والمحبة والعطاء.

ونقلاً عن الموقع الرسمي للكرسي الرسولي وُلد الكاردينال أنطونيوس نجيب في ١٨ آذار ١٩٣٥ في سمالوط في أبرشية المنيا للأقباط. أنطون، كما كان يُطلق عليه قبل سيامته الكهنوتية، هو الثاني من بين سبعة أطفال من عائلة كاثوليكية. كان الأب تاجرًا، وكانت الأم مكرسة لتربية أطفالها السبعة، ثلاث فتيات وأربعة فتيان. بعد أن أكمل دراسته الأولى في مدرسة الراهبات الفرنسيسكان لقلب مريم الطاهر ببني سويف، حيث أقامت عائلته. تمَّ قبوله في سن التاسعة، في الإكليريكية الصغرى في القاهرة، ثم تابع دراسته في الإكليريكية الكبرى أولاً بطنطا ثم في المعادي بالقرب من القاهرة حتى عام ١٩٥٥ حيث تمَّ إرساله إلى روما لمتابعة دراسته اللاهوتية في جامعة الأوربانيانا الحبريّة. عاد عام ١٩٥٨ إلى وطنه لأداء خدمته العسكرية، وفي نهاية هذه الفترة سيم كاهنًا في ٣٠ تشرين الأول أكتوبر عام ١٩٦٠ بالمنيا.

بعد أن شغل منصب كاهن رعية الفكرية في أبرشية المنيا، أُرسل مجدّدًا إلى روما، حيث حصل عام ١٩٦٢ على إجازة في اللاهوت ودبلوم في علم الاجتماع الديني، وفي عام ١٩٦٤ حصل على إجازة في الكتاب المقدس في المعهد الحبري للكتاب المقدّس. عمل منذ عام ١٩٦٤ كمدرس للكتاب المقدس في الإكليريكية البطريركية في المعادي. ولسنوات عديدة قام بتدريس العقيدة الاجتماعية للكنيسة وتعاون مع جمعية الكتاب المقدس في لبنان في الترجمة العربية المشتركة الجديدة للعهد الجديد، والتي شارك فيها الكاثوليك والأرثوذكس والبروتستانت. وقد كتب أيضًا العديد من مقالات التفسير البيبلي للمجلات القبطية الكاثوليكية وكان ممثلاً للشرق الأوسط في اتحاد الكتاب المقدس الكاثوليكي.

في ٢٦ يوليو ١٩٧٧ انتخب أسقفًا لأبرشيّة المنيا للأقباط. وكان شعاره الأسقفي "Veritas Caritas" أي الحقيقة والمحبة. وكانت تنشئة الكهنة على الفور إحدى أولوياته. فأقام أيام رياضات روحيّة شهرية وسنوية، بالإضافة إلى دورة تنشئة دائمة شارك فيها جميع كهنة الكنيسة البطريركية القبطية، والعديد من مؤتمرات التنشئة الدينية والرسولية ودورات التعليم الديني للعلمانيين. وسرعان ما ظهرت الثمار، لا سيما في مجال الدعوات الكهنوتية والحياة المكرسة. وقناعة منه أيضا بأهمية المؤسسات التربوية في التنشئة على التعايش السلمي، أنشأ ثلاث مدارس كاثوليكية في الأبرشية، مفتوحة لجميع الطلاب المسيحيين والمسلمين.

وكشف الناطق الإعلامي للكنيسة القبطية الكاثوليكية أن موعد صلاة القداس الإلهي والجناز لمثلث الرحمات غبطة الكاردينال الأنبا أنطونيوس نجيب قد تم تحديده ليكون يوم الثلاثاء 29 مارس 2022، بكاتدرائية السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك، بمدينة نصر.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته