ما جدول البابا فرنسيس لفصل الصيف؟

البابا فرنسيس البابا فرنسيس | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

البابا فرنسيس معروف بجدول أعماله المزدحم الذي يشمل المقابلات العامة والقداديس والاجتماعات. ومع ذلك، فهو يمضي أيضًا عطلة صيفية سيستريح فيها ثمانية أسابيع قبل سلسلة طويلة من الرحلات في سبتمبر/أيلول.

سيحظى البابا باستراحة ابتداءً من الثامن من يوليو/تموز حتّى الأوّل من سبتمبر/أيلول. لن يعقد مقابلته العامّة المعتادة أيّام الأربعاء في ساحة القديس بطرس طوال شهر يوليو/تموز، ولكن سيظهر من نافذة القصر الرسولي لتلاوة صلاة التبشير الملائكي كلّ أحد كعادته.

لوحة للبابا فرنسيس في كاستل غاندولفو بريشة الفنّان أوسكار مانويل كاساريس كروز. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا
لوحة للبابا فرنسيس في كاستل غاندولفو بريشة الفنّان أوسكار مانويل كاساريس كروز. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا

وفي التاسع والعشرين من يونيو/حزيران، سيترأس فرنسيس القدّاس بمناسبة عيد القديسَين بطرس وبولس، الشفيعَين المشتركَين لمدينة روما، في بازيليك القديس بطرس-الفاتيكان.

وفي الأوّل من يوليو/تموز، سيعقد الأب الأقدس اجتماعًا لمجمع الكرادلة لمناقشة تقديس قدّيسين جدد. وسيُناقش تقديس كارلو أكوتيس وجوزيبي ألامانو وماري-ليوني بارادي وإيلينا غويرا، بالإضافة إلى الشهداء الإخوة المسابكيّين الموارنة. كما سيتوجّه الحبر الأعظم إلى مدينة تريستي الإيطالية في رحلة ليوم واحد في السابع من يوليو/تموز.

حديقة كاستل غاندولفو، المقرّ الصيفيّ البابوي السابق. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا
حديقة كاستل غاندولفو، المقرّ الصيفيّ البابوي السابق. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا

من المتوقع أيضًا أن يشارك البابا في قمّة مجموعة السبع لمناقشة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، على الرغم من أنّ الفاتيكان لم يكشف تفاصيل مشاركته في هذا الحدث الذي سيقام في منطقة بوليا-جنوب إيطاليا من 13 إلى 15 يونيو/حزيران. ووفقًا لرئيسة الوزراء الإيطاليّة جورجيا ميلوني، هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها بابا في أعمال قمّة مجموعة السبع.

في خلال فترة حبريته، لطالما كان للبابا فرنسيس جدول صيفيّ أكثر ازدحامًا من أسلافه، حيث أجرى رحلات دوليّة وعيّن كرادلة جددًا وشارك في نشاطات عدّة. كما أنّه لم يقضِ أشهر الصيف في المقر الصيفي البابوي في كاستل غاندولفو.

المشهد من كاستل غاندولفو. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا
المشهد من كاستل غاندولفو. مصدر الصورة: رومي الهبر/آسي مينا

البابا فرنسيس خارج إيطاليا

سيُجري البابا فرنسيس رحلتَين رسوليتَين خارج إيطاليا. الأولى، من 2 إلى 13 سبتمبر/أيلول، حيث سيزور إندونيسيا، وبابوا غينيا الجديدة، وتيمور الشرقية، وسنغافورة.

وفي نهاية الشهر، من 26 إلى 29 سبتمبر/أيلول، سيزور الأب الأقدس لوكسمبورغ ليوم واحد قبل أن يتوجّه إلى ثلاث مدن في بلجيكا، حيث سيشارك في الاحتفالات التي تُعقد بمناسبة الذكرى السنويّة لتأسيس الجامعات الكاثوليكيّة في لوفان ولوفان لا نوف.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته