البابا فرنسيس يعيّن رئيس أساقفة للاتين في تونس

المطران نيكولا ليرنو المطران نيكولا ليرنو | مصدر الصورة: آسي أفريقا

قَبِلَ البابا فرنسيس اليوم استقالة المطران إيلاريو أنطونيازي من الإدارة الراعويّة لأبرشية تونس اللاتينية. ونَقَل الأب الأقدس المطران نيكولا ليرنو من أبرشية قسنطينة وهيبون (عنّابة) في الجزائر ليصبح رئيسًا لأساقفة تونس، بحسب بيان صادر عن دار الصحافة الفاتيكانيّة.

تأتي استقالة أنطونيازي بعد بلوغه سنّ الـ76. وهو قضى آخر 11 سنة من عمره رئيسًا لأساقفة تونس. ورغم أنّه إيطالي المولد، عاش معظم فترات حياته قبل رسامته الكهنوتية في بطريركية القدس اللاتينية عام 1972، وبعدها في الأراضي المقدسة والأردن.

من هو رئيس الأساقفة الجديد؟

ولد نيكولا ليرنو في 23 مارس/آذار 1975 في فرنسا. دخل الإكليريكية الحبريّة الفرنسيّة في روما. حصل على الإجازة في اللاهوت من الجامعة الحبريّة الغريغورية. وتخصّص في لاهوت آباء الكنيسة من المعهد الحبري الأغسطينيّ للدراسات الآبائيّة في العاصمة الإيطاليّة.

سيم كاهنا في 22 مايو/أيار 2004. أصبح خوري رعية القديس فيليكس وسوسة والمنستير والمهدية بين عامي 2005 و2012. ثم كاهنًا لرعية القديسة جان دارك في مدينة تونس والنائب العام للأبرشية بين عامي 2012 و2019. وعُيِّنَ رئيسًا لجمعية مركز الدراسات في قرطاج التونسية عام 2009 لمدة خمس سنوات.

في التاسع من يناير/كانون الثاني 2019 عيّنه البابا فرنسيس أسقفًا على أبرشية قسنطينة وهيبون (عنّابة). باشر مهامه رسميًّا بعد سيامته في تونس بشهر فبراير/شباط من العام التالي، بالتوازي مع تولّيه إدارة أعمال الإرسالية البابوية في تونس.

كانت هذه السيامة الأسقفية الأولى في البلاد بعد 58 سنةً، ليُصبح حينها أصغر أسقف فرنسيّ. ويشغل ليرنو حاليًّا منصب نائب رئيس مجلس أساقفة شمال أفريقيا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته