للمرّة الأولى... أرجنتينيّة تعلَن قدّيسة الأحد في الفاتيكان

القدّيسة ماريّا أنطونيا لمار يوسف وبازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكان القدّيسة ماريّا أنطونيا لمار يوسف وبازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكان | مصدر الصورة: Public domain ودانييل إيبانيز/آسي مينا

يترأس البابا فرنسيس، الأحد المقبل 11 فبراير/شباط، الذبيحة الإلهية الاحتفالية لإعلان قداسة الطوباويّة ماريّا أنطونيا لمار يوسف في بازيليك القديس بطرس-الفاتيكان. وتصبح أنطونيا بذلك أوّل أرجنتينيّة تُكتب في سجلّ قديسي الكنيسة الكاثوليكية.

عاشت الطوباويّة بين عامَي 1730 و1799 وسمّاها الشعب الأرجنتيني «ماما أنطولا». كرّست ذاتها بنذور خاصّة علمانيّةً مكرّسةً ضمن جماعة بحسب الروحانيّة الإغناطيّة. أسّست مركزًا للرياضات الروحيّة.

وبعد طرد الرهبان اليسوعيّين من الأراضي الخاضعة للملكيّة الإسبانيّة، نزحت إلى شماليّ غربيّ الأرجنتين، وهي منطقة كانت فقيرة جدًّا. فراحت تنشر الرياضات الروحية متنقّلةً من مدينة إلى أخرى. فقدّمت هذه الرياضات لقرابة 70 ألف شخص في خلال ثمانية أعوام فقط.

أُعلِنَت أنطونيا مكرّمةً عام 2010 وطوباويّة عام 2016. وصدّق البابا فرنسيس في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على حصول أعجوبة بشفاعتها فاتحًا الطريق أمام إعلان قداستها.

مؤتمر عنها في روما 

من أجل التعريف بها أكثر، تنظّم الجامعة الحبريّة الغريغوريّة في العاصمة الإيطاليّة روما مؤتمرًا بعنوان: «ماريّا أنطونيا لمار يوسف (ماما أنطولا). أوّل قديسة أرجنتينيّة» بعد ظهر اليوم. فيه تُفَصَّل حياة القديسة من ناحية ارتباطها بالرهبانيّة اليسوعيّة وأهمية الرياضات الروحيّة في الأنجلة الجديدة.

يُنقل المؤتمر باللغة الإسبانيّة مباشرة على قناة يوتيوب الخاصّة بالجامعة. وهو برعاية المعهد الكهنوتي الأرجنتيني، والكنيسة الأرجنتينيّة الوطنية في روما مريم المتألّمة الكلّية القداسة، ومركز الروحانية الإغناطيّة في الجامعة.

ومن المتوقّع وصول الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي إلى روما للمشاركة في قداس الأحد. ويزور مايلي البابا فرنسيس صباح الاثنين المقبل في القصر الرسولي الفاتيكاني في لقاء خاصّ.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته