فرحةٌ جديدة للبنان... الأب جلخ الأنطونيّ مستشارًا لدائرة تعزيز وحدة المسيحيّين

الأب ميشال جلخ الأنطونيّ الأب ميشال جلخ الأنطونيّ | مصدر الصورة: الرهبانيّة الأنطونيّة المارونيّة

أكّدت الرهبانيّة الأنطونيّة المارونيّة في منشور مقتضب على صفحتها في «فيسبوك» أنّ البابا فرنسيس عيّن الراهب الأنطوني الأب ميشال جلخ مستشارًا لدائرة تعزيز وحدة المسيحيّين. وتمنّت الرهبانيّة للأب جلخ التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة.

ويأتي هذا التعيين الجديد بعدما كان الحبر الأعظم عيّن جلخ في فبراير/شباط 2023 أمينًا لسرّ دائرة الكنائس الشرقية في الفاتيكان. وأصدرت الأمانة العامَّة للرهبانية الأنطونيَّة في حينها بيانًا أشارت فيه إلى أنّها «المرة الأولى التي يتبوّأ فيها ماروني أو لبناني مركزًا مماثلًا منذ تأسيس الدائرة عام 1917 ولغاية الآن».

سيرة الأب ميشال جلخ

دخل الرهبانية الأنطونيَّة عام 1977 وأبرز نذوره فيها عام 1985. درس الفلسفة واللاهوت في جامعة القدِّيس توما الأكويني في روما، ورُسِم كاهنًا عام 1991. عُيِّن وكيلًا إداريًّا على أملاك الرهبانية الأنطونيَّة في روما منذ العام 1993 حتى العام 2005، ووكيلًا عامًّا لدى الكرسيّ الرسوليّ عام 1999.

خدم في دائرة الكنائس الشرقيَّة ثماني سنوات حتّى العام 2008 حيث عاد إلى لبنان وتسلّم مهام الإدارة الماليَّة في دير مار يوحنا عجلتون ومدرستها ثلاث سنوات.

انتُخب أمينًا عامًّا لمجلس كنائس الشرق الأوسط عام 2013 وبقي في هذا المنصب حتى العام 2018. وفي العام 2017 عيَّنه مجلس الرهبانية رئيسًا للجامعة الأنطونيَّة.

أستاذ جامعي في مواد علوم الكنيسة والمسكونيّات وعضو في حلقة القديس إيريناوس الأرثوذكسيَّة-الكاثوليكيَّة العالميَّة. حائز الشهادة العليا في العزف على البيانو (1996) وشهادة الدكتوراه في العلوم الكنسيَّة الشرقيَّة من روما (2008). في رصيده مؤلّفات في الإكليزيولوجيا والحوار المسكونيّ وقضيَّة مسيحيِّي المشرق.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته