البابا فرنسيس يعيّن أسقفًا جديدًا في بطريركيّة القدس للاتين

الأسقف المُعَيَّن برونو فاريانو الأسقف المُعَيَّن برونو فاريانو | مصدر الصورة: البطريركية اللاتينية-القدس

عيّن البابا فرنسيس الأب برونو فاريانو الفرنسيسكاني أسقفًا مساعدًا على أبرشية البطريركية اللاتينية المقدسية، بحسب بيان صادر عن دار الصحافة الفاتيكانية.

ويواصل فاريانو مهمته كنائب بطريركي في جزيرة قبرص، بحسب ما أعلن بطريرك القدس للاتين الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا في بيان له. ولم يُحدّد بعد موعد قداس التنصيب والتولية للأسقف الجديد.

وتمنّى بيتسابالا للأسقف المنتخب كلّ التوفيق، بشفاعة مريم العذراء شفيعة قبرص، وأن تحلّ عليه غزير البركات من الله تعالى. كما أشار البطريرك إلى أنّ مدينة القدس الأرضية والقدس السماوية تتّحدان بالصلاة والاحتفال من أجل فاريانو.

من هو الأسقف الجديد؟

ولد فاريانو في البرازيل عام 1971، وهو مواطن إيطالي. رُسم كاهنًا على أبرشية مدينة كامبوباسو الإيطالية في 30 أغسطس/آب 1997. وفي العام عينه نال إجازة في اللاهوت من جامعة اللاتران في روما. ونال شهادة مزاولة للاهوت متخصّصًا في الروحانيات عام 2004.

حصل على رخصة مرشد سياحي لحجاج الأراضي المقدسة عام 1999. وبعدها بثلاثة أعوام نال دبلوم في التنشئة المسيحية من المعهد البيبلي الفرنسيسكاني في القدس. منذ العام 2004، أصبح عضوًا في مجلس التعليم والتنشئة الفرنسيسكاني. فعمل متخصّصًا في التنشئة الكهنوتية وتمييز الدعوات. وبين عامَي 2007 و2010 تولّى رئاسة دير القديس فورتوناتو الراهب في مونتيفالكو بمنطقة بيروجيا الإيطالية.

نال شهادة في علم النفس الطبي من الجامعة الساليزيانية في روما. ثم درجة الماجستير في الإرشاد من كلية علم النفس في جامعة لومسا بمدينة روما. تخصّص في «علم النفس والرضوض» و«علم النفس في حالات الطوارئ» و«طبّ الصدمات النفسية وحالات الطوارئ النفسية». عُيِّن أستاذًا محاضرًا في علم النفس العام، وعلم التربية، وعلم النفس التنموي، وعلم الاجتماع واللاهوت الروحي في المعهد اللاهوتي الأورشليمي منذ العام 2011.

عُين حارسًا ورئيسًا لدير بازيليكا البشارة في مدينة الناصرة بين عامَي 2013 و2022. كما شغل عضوية المجلس الاستشاري للأراضي المقدسة بين 2016 و2022، إلى أن انتُخِب نائبًا بطريركيًّا لقبرص في 11 أغسطس/آب 2022 ونُصِّب في ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته