ماذا تعرف عن معهد التثقيف المسيحيّ في العراق؟

كليّة بابل للاهوت كلّية بابل للاهوت | مصدر الصورة: صفحة كلّية بابل للاهوت في فيسبوك

إلى جانب اقتراحه تأسيس كلّية للدراسات العليا تُعنى بتزويد الرهبان والراهبات والإكليريكيّين والعلمانيّين العاملين في جميع الكنائس بمعارف العلوم الدينية المتقدمة وبثقافة لاهوتيّة رفيعة، يُحسَب للبطريرك الكلداني روفائيل الأول بيدوايد تأسيسه معهدًا للتثقيف المسيحي، ملحقًا بكلية بابل للّاهوت.

وبعد موافقة السينودس الكلداني ومجلس الأساقفة الذي يمثّل كنائس العراق كافة، أُعلِن عن تأسيس «معهد التثقيف المسيحي» في مايو/أيار 1993 كما بيّنت الأخت نرجس للقلب الأقدس مديرة المعهد/فرع أربيل، في حديث خاص لـ«آسي مينا».

الأخت نرجس للقلب الأقدس. مصدر الصورة: آسي مينا
الأخت نرجس للقلب الأقدس. مصدر الصورة: آسي مينا

وأعلن بيداويد في مرسوم بطريركيّ أنّ غاية المعهد «تأهيل معلمين ومعلمات لتدريس الديانة المسيحية في أبرشياتنا وكنائسنا» لتشرع استعدادات مكثفة لانطلاق سنته الأكاديمية الأولى (1993-1994).

وتابعت الأخت نرجس: «قرّرت عمادة كلية بابل توسيع نشاط المعهد لاحقًا، ليشمل الأعداد المتزايدة من الراغبين في الإفادة من برامجه، فافتتحت فروعًا جديدة بالتتابع في أربيل/عنكاوا منذ العام الأكاديمي 2007– 2008، ودهوك منذ العام الأكاديمي 2016– 2017،  ثم البصرة بدءًا من العام الأكاديمي 2017– 2018، إلى جانب الفرع الأول في بغداد».

وشرحت الأخت نرجس أنّ راهبات القلب الأقدس تولَّين إدارة فروع المعهد في خلال السنوات السابقة، فيما يديرها حاليًّا «الأب أمير كمورا/فرع بغداد، والأخت نرجس للقلب الأقدس/فرع أربيل، والأخت منيرة للقلب الأقدس/فرع دهوك، وفرع البصرة بإدارة مطرانها الكلداني حبيب هرمز».

«يُعدّ معهد التثقيف المسيحي مركزًا ثقافيًّا للتعليم المسيحي والبحث في عقيدة الكنيسة النابعة من الكتاب المقدس والتقليد المستقيم، فضلًا عن سعيه للإجابة عن أسئلة الإنسان المعاصر، في ضوء الوحي الإلهي، مؤمنًا وملتزمًا بالروح المسكونية، لذا، يفتح أبوابه أمام أبناء الكنائس المسيحية كافة» بحسب الأخت نرجس.

وتابعت: «يهدف المعهد إلى تنشئة شبيبة مؤمنة وجماعة تعمل في إطار العمل الراعوي الجماعي برفقة الآباء الأساقفة والكهنة والمكرَّسين والعلمانيين، بسخاء القلب ومحبة صادقة، لنشر بشارة الإنجيل للمسكونة أجمع». 

في خلال سنوات الدراسة الثلاث، يتلقّى الطلبة دروسًا في الكتاب المقدس، واللاهوت العقائدي والأدبي والرعائي، والليتورجيا فضلًا عن تاريخ الكنيسة وآبائها ووثائقها الأساسية وأسرارها ومواد تختص بالتربية والتنشئة المسيحية وعلم النفس أيضًا، مع اهتمام خاص بتاريخ الكنائس الشرقية، وطقوسها، وقوانينها، وروحانياتها ولاهوتها. 

يمنح المعهد طلبته النظاميّين، الحاصلين على البكالوريا، شهادة «دبلوم» في التربية المسيحية لمعلمي التعليم المسيحي، صادرة عن كلية بابل للّاهوت الحبرية. ولتكون الفائدة أعمّ وأشمل، تمنح غير النظاميّين ممّن لم يجتازوا البكالوريا، وثيقة «إفادة دروس».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته