ما برنامج احتفالات البابا فرنسيس الليتورجيّة لزمن الميلاد؟

البابا فرنسيس يقبّل تمثال الطفل يسوع بعد الذبيحة الإلهيّة الاحتفاليّة في بازيليك القدّيس بطرس بالفاتيكان، عشيّة عيد الميلاد- 24 ديسمبر/كانون الأول 2022 البابا فرنسيس يقبّل تمثال الطفل يسوع بعد الذبيحة الإلهيّة الاحتفاليّة في بازيليك القدّيس بطرس بالفاتيكان، عشيّة عيد الميلاد- 24 ديسمبر/كانون الأول 2022 | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

مع اقتراب بدء زمن المجيء، بحسب الطقس اللاتيني، نشر الفاتيكان برنامج احتفالات البابا فرنسيس الليتورجية من عيد الميلاد 2023 وحتى عيد الغِطاس في 7 يناير/كانون الثاني 2024.

تُقام معظم الاحتفالات في بازيليك القديس بطرس-الفاتيكان ويترأسها البابا فرنسيس شخصيًّا.

عيد ميلاد الربّ

وفقًا للتقاليد المُعتَمَدة في السنوات الأخيرة، يترأس الحبر الأعظم قداسًا عشيّة الميلاد عند الساعة 7:30 من مساء 24 ديسمبر/كانون الأول في البازيليك.

ويوم عيد مولد الربّ، 25 ديسمبر/كانون الأول، يعطي الأب الأقدس البركة الميلادية. فيتلو رسالته التقليدية مباركًا مدينة روما والعالم من شرفةٍ للبازيليك مطلّة على ساحة القديس بطرس. وتُمنح، عمومًا، هذه البركة في عيد الميلاد وعيد الفصح أو في مناسبات استثنائية أخرى وتتضمّن تقديم البابا تمنياته للسلام في العالم.

رأس السنة

ليلة رأس السنة، يترأس البابا صلاة الغروب، المعروفة أيضًا بصلاة المساء. وتتضمن خدمة الصلاة ترنيمة الشكر اللاتينية من الكنيسة الأولى، «نسبّحك، يا الله». وتصادف في 31 ديسمبر/كانون الأول، الذكرى الأولى لوفاة البابا بنديكتوس السادس عشر عن عمر يناهز 95 عامًا.

وفي الأول من يناير/كانون الثاني 2024، يترأس فرنسيس قداسًا عند الساعة 10 صباحًا بمناسبة عيد مريم والدة الإله الاحتفالي. ويُحتَفَل، في مُستهلّ العام الجديد، بيوم السلام العالمي.

عيد الدنح

لمناسبة عيد الدنح، الذي يُحتَفَل به في إيطاليا والفاتيكان في 6 يناير/كانون الثاني، وهو ذكرى مجيء المجوس إلى المغارة بحسب الطقس اللاتيني، يترأس فرنسيس قداسًا عند الساعة 10 صباحًا.

وفي 7 يناير/كانون الثاني، يترأس الأب الأقدس قداسًا في كنيسة سيستينا، أو كابيلا سيستينا، حيث يعمّد أيضًا عددًا من أطفال موظفي الفاتيكان.

وتتخلّل احتفالات عيد الميلاد الأخرى، في الفاتيكان، إضاءة مغارة ميلادية وشجرة العيد في ساحة القديس بطرس مساء 9 ديسمبر/كانون الأول. وذلك، بعد الاحتفال بعيد الحبل بلا دنس في 8 ديسمبر/كانون الأول، إذ يكرّم البابا مريم العذراء بالصلاة في ساحة إسبانيا حيث يشمخ تمثالها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته