ما جديد ملفّ تطويب إسطفان الدويهي؟

المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي | مصدر الصورة: مؤسّسة المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي

19 أكتوبر/تشرين الأول 2023 هو «يوم تاريخي» للبنان وللكنيسة الكاثوليكيّة حول العالم... ففي هذا اليوم أعلن مجمع اللاهوتيين في روما بشكل رسمي موافقته بالإجماع على ملف تثبيت أعجوبة الشفاء والشفاعة للمكرّم البطريرك إسطفان الدويهي، وبالتالي الموافقة على مسيرة إعلانه طوباويًّا على مذابح الكنيسة المارونية. فما جديد هذا الملفّ؟

في متابعةٍ للمرحلة التي بلغها ملفّ التطويب، التقى البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي ممثّلي مؤسّسة المكرّم البطريرك اسطفان الدويهي: النقيب جوزيف رعيدي الدويهي، والمونسنيور إسطفان فرنجيّة، وطالب دعوى التطويب الأب بولس القزّي، لأخذ البركة والتوجيهات من الراعي، في خلال المرحلة القانونيّة الأخيرة من المسيرة نحو التطويب.

وعرض القزي الملفّ الأخير الذي قُدِّم إلى مجمع الكرادلة والأساقفة لدراسته والتصويت عليه في اجتماعه المقبل يوم 6 فبراير/شباط 2024 في مجمع القدّيسين-روما.

وبتوجيهٍ من الراعي، كان تشديد على أن يكون العام 2024، عام نهاية المرحلة القانونيّة، وبداية التهيئة في مسيرة تطويب المكرّم الدويهي. كما ركّز طالب دعوى التطويب على أن «تُكثّف الصلوات لينعِم الربّ علينا باحتفالٍ كبيرٍ تستحقّه كنيسة لبنان والشرق، بصلوات المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي».

مرافقة بالصلاة

كان الأب القزي أعلن في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي أنه «وبعد الانتهاء من التصحيح وطباعة ملف المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي حول أعجوبة الشفاء التي تمّت بشفاعته، قدّمنا الملف بنسخات متعدّدة الى مجمع القديسين، وقد تسلّمه رئيس المكتب المختص بقبول ملف الدعاوى المونسنيور جان بولو ريتسوتي ليُوزع على الكرادلة للاطلاع والتصويت عليه».

وأضاف القزي: «يعمد المجمع لتعيين موعدٍ لهذه الجلسة، ومن ثم تُرفع النتائج الى قداسة البابا». وتابع: «في هذه المناسبة، نرافق جلسة الكرادلة بصلاتنا، طالبين من الربّ بشفاعة المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي أن نحتفل بتطويبه قريبًا».

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته