اكتمال مشهد الحضور المارونيّ في الوادي المقدّس قريبًا...

وادي قاديشا (وادي قنوبين) في لبنان الشماليّ وادي قاديشا (وادي قنوبين) في لبنان الشماليّ | مصدر الصورة: Paul Saad/Shutterstock

مع تسلّم الرهبانيّة الأنطونية المارونية أعمال ترميم دير مار أبون في عمق وادي قنوبين (شماليّ لبنان)، يكتمل حضور الرهبانيّات المارونيّة في الوادي المقدّس. فإلى الرهبانيّة المريمية في دير مار اليشاع عند مدخل الوادي الشرقي، والرهبانية اللبنانية في دير قزحيا عند المدخل الغربي، وتوجّهات جمعية المرسلين اللبنانيين للإقامة في نطاق دير سيدة الكرم، ستنضمّ الرهبانيّة الأنطونيّة من بوابة هذا المشروع التأهيلي الجديد.

في هذا السياق، عُقِد في دير مار روكز، دير الرئاسة العامة للرهبانية الأنطونية-لبنان، اجتماع حضره رئيس عام الرهبانية الأباتي جوزف بو رعد، ونائبه المدبّر الأب بطرس عازار، والأب المدبر ابراهيم بو راجل وأعضاء مجلس أمناء رابطة قنوبين للرسالة والتراث: الأخت لينا الخوند، والمحامي جوزف فرح، وعماد حداد، وجورج عرب.

خُصص الاجتماع لمتابعة موضوع دير مار أبون في عمق وادي قنوبين، المقترح تسليمه للرهبانية الأنطونية في سياق مشروع تجديد الحياة الروحية في الوادي المقدس. أطلق هذا المشروع البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي عام 2013، وتحققه رابطة قنوبين عبر ترميم الأديار المهجورة وتأهيلها لإقامة جماعات مكرسة للصلاة ولإحياء الحياة الروحية في الوادي.

واستعرض المجتمعون مراحل ترميم الدير، وكيفية استكمالها، بعد إنجاز أعمال الكشف الأثري من قبل خبراء الآثار بإشراف المديرية العامة للآثار، لتبقى أعمال تأهيل غرف إقامة الرهبان، بالإضافة إلى محبسة مار سركيس التابعة للدير، والواقعة في نطاقه الجغرافي. وناقش المجتمعون آليات التعاون بين الرهبانية ورابطة قنوبين تعزيزًا لحضور الآباء الأنطونيين وتمكينهم من تأدية رسالتهم.

وبعد الاجتماع قال الأباتي بو رعد: «عقدنا اجتماع متابعة لا اجتماع بداية، فالرهبانية الأنطونية قرارها المبدئي متخذ بتسلّم دير مار أبون في وادي قنوبين، وتعزيز وجودها في الوادي المقدس إلى جانب سائر الرهبانيات والجماعات المكرسة. وعرضنا الظروف العملية المتصلة بتنفيذ هذا القرار. وناقشنا مع وفد رابطة قنوبين كيفية توفير الشروط اللازمة لإقامة الرهبان الأنطونيين في الدير وانطلاق رسالتهم. وقد لمسنا حرص الرابطة والتزامها بتوفير هذه الشروط العملانية».

وتابع بو رعد: «سنستكمل التشاور على الصعيد الرهباني لاختيار الأشخاص المؤهلين لهذه الرسالة التي تعيدنا إلى جذورنا الروحية حيث منطلقات دعوتنا ورسالتنا وركائزها الأولى. كما سنطلع غبطة أبينا البطريرك الراعي على ما توصلنا إليه، لتلمّس الأطر القانونية لوجودنا في دير مار أبون، واضطلاعنا بالرسالة الروحية الراعوية المُسندة إلينا».

تجدر الإشارة إلى أنّ دير مار أبون يقع في عمق وادي قنوبين غربي مجرى نهر قاديشا. وهو بحسب المكرّم البطريرك إسطفان الدويهي كان مترئسًا على أديار جبل لبنان، وظلّ مأهولًا حتى القرن السابع عشر.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته