البابا فرنسيس يشدّد على أهمّية الاعتناء بالحياة الداخليّة

البابا فرنسيس في خلال صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس اليوم البابا فرنسيس في خلال صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس اليوم | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

طرح البابا فرنسيس ظهر اليوم، قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين المحتشدين في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان، تأمّلات روحيّة مُلهِمة بذكر مثل العذارى العشر، وذلك استنادًا إلى إنجيل متّى (25:1-13). يُبرز هذا المثل أهمّية الاستعداد للقاء الربّ، إذ سلّط الحبر الأعظم الضوء على الحكمة وأهمّية الحياة الداخليّة. 

يُقدّم المثل مجموعتين من العذارى: خمس منهنّ حكيمات وخمس أخريات جاهلات. «الفارق الجوهري بين الحكمة والجهل لا يكمن في النوايا أو في الالتزام بالوقت، بل في مستوى التحضير والاستعداد». كما أكّد الأب الأقدس أنّ العذارى الحكيمات كنّ مستعدّات لحمل الزيت مع مصابيحهنّ، في حين أنّ الجاهلات لم يفعلن ذلك. يُعدّ الزيت في هذا السياق رمزًا للعناية بالحياة الداخليّة، الجانب الخفي ولكن الحاسم في الحياة الروحيّة. 

ونبّه البابا فرنسيس إلى المخاطر الناجمة عن الانشغال المفرط بالمظاهر، مشجّعًا على تعزيز الاهتمام بالأمور غير المرئية والأكثر أهمّيةً التي تنبع من داخلنا. ودعا إلى الاستماع للقلب والانخراط في الصمت وتخصيص وقت للتأمّل والتفكير، بعيدًا من الضجيج والانشغالات التكنولوجيّة المعاصرة.

وأشار الحبر الأعظم إلى أنّ الحياة الداخليّة تتطلّب جهدًا متواصلًا وتحضيرًا يوميًّا، كما هي الحال في أيّ جانب مهم من جوانب حياتنا. ودعا المؤمنين  إلى التفكير في كيفيّة إعداد أنفسهم للقاء الله من خلال الصلاة والخدمة والاهتمام بالقلب والروح.

وفي ختام كلمته، دعا فرنسيس إلى التأمّل في حالة «زيت الروح» لدينا، مؤكّدًا أهمّية الاعتناء بالحياة الداخليّة كجزء لا يتجزّأ من رحلتنا الروحيّة نحو الله. وطلب من مريم العذراء أن تساعدنا في الحفاظ على هذا الزيت الثمين، مُشيرًا إلى أنّه مفتاح الحكمة والاستعداد للّقاء الأبدي مع الربّ. وأظهر الحبر الأعظم بذلك رؤية عميقة للحياة الروحيّة، مُعززًا رسالته بالإشارة إلى أنّ الحكمة الحقيقيّة تكمن في الاهتمام بالجوهر، وليس بالمظهر.

وبعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي، أعرب الأب الأقدس عن قربه من شعوب السودان وفلسطين وإسرائيل الذين يعانون في الحروب. وشدّد على أنّ كل حياة مقدسة.

إعفاء أسقف أميركي من مهامه

في سياق منفصل، أعلن الفاتيكان أمس قرار البابا فرنسيس إعفاء الأسقف جوزيف ستريكلاند من مهامه كأسقف لأبرشية تايلر في تكساس الأميركيّة. وستريكلاند شخصيّة معروفة في الولايات المتّحدة الأميركية، لكن مثيرة للجدل. إذ انتقد البابا فرنسيس بتصريحات جريئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته