مار ميخائيل... حارس الكنيسة والمنتصر على إبليس

مار ميخائيل رئيس الملائكة مار ميخائيل رئيس الملائكة | مصدر الصورة: Sarah/Pinterest

تحتفل الكنيسة المقدسة بتذكار مار ميخائيل رئيس الملائكة في تواريخ مختلفة، منها 8 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام. هو من تميّز بشجاعته وغيرته على ملك الآب السماوي.

بلغ مار ميخائيل رئيس الملائكة مكانة رفيعة في قلب الكنيسة المقدسة. فهو حارسها الأمين، والمنتصر على أعدائها. كما اشتهر بمحبّته العظيمة وغيرته وإخلاصه لربّ الأرباب. تكرّمه كنيستنا في كثير من المناسبات لأنّ شجاعته تجاوزت كلّ وصف وتقدير. 

كلمة «ميخائيل» أصلها عبري. وهي تتألّف من جزأين: الأوّل «ميخا»، ويعني «مَنْ مثل». أمّا الثاني فهو «ئيل»، ويدلّ على الله. من هنا، تجسّد هذه الكلمة في معناها: «مَنْ مثل الله» أي من مثله في القوّة والسمو. فميخائيل يعبّر باسمه عن سموّ الله الذي لا يُدرَك. وقد أتى الإنجيل على ذكره، وأورد أيضًا اسمَي رئيسَي الملائكة جبرائيل ورافائيل.

شَهِدَ سفر الرؤيا على انتصار مار ميخائيل الساحق بوجه إبليس، إذ يقول: «ونشبت حرب في السماء، فإنّ ميخائيل وملائكته حاربوا التنين، وحارب التنين وملائكته، فلم يقوَ عليهم، ولا بقي لهم مكان في السماء» (رؤيا 12: 7-8). 

نسألك يا ربّ، في تذكار الملاك الجبّار مار ميخائيل رئيس الملائكة، أن تعلّمنا كيف نحيا على مثاله الأمانة والغيرة على كلمتك. ومن ثمّ نتصدّى بكلّ شجاعة لأعداء كنيستنا، ونحن نهتف معه فرح انتصار مجدك اللامتناهي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته