مار ميخائيل رئيس جند الربّ

مار ميخائيل رئيس الملائكة مار ميخائيل | Provided by: Luca Giordano (1634-1705), Public Domain/NCR

تحتفل الكنيسة المقدّسة بتذكار مار ميخائيل في تواريخَ مختلفة، منها 6 يونيو/حزيران من كل عام. هو رئيس الملائكة الذي تميّز بمحبّته للربّ وغيرته على مجده وخضوعه المطلق له.

ميخائيل هو أحد رؤساء الملائكة الأوّلين: «أتى لنصرتي ميخائيل، أحد الرؤساء الأوّلين» (دا 10: 13). كما أعلن ميخائيل أنّه «رئيس جند الربّ» (يش 5: 14). وورد ذكر اسمه في الكتاب المقدّس في حربه ضد إبليس وانتصاره عليه: «نشبت حربٌ في السماء إذ حارب ميخائيل وملائكته التنّين، وحاربهم التنّين وملائكته، لكنهم انهزموا، ولم يبقَ لهم مكانٌ في السماء» (رؤ 12: 7-8).

يشفع لنا مار ميخائيل على الدوام أمام الربّ، ويحمي الكنيسة المقدّسة من شرّ أعدائها، كما دافع عن شعب إسرائيل في العهد القديم، فإنّ شجاعته ومحبّته للربّ وغيرته على مجده لا حدود لها. وهو يُصَوَّرُ عادةً حاملًا سيفًا ذا حدّين، وهما يمثّلان الحقّ والعدل.

يعبّر مار ميخائيل عن خضوعه المطلق للربّ: «أمّا ميخائيل رئيس الملائكة، فلمّا خاصم إبليس وجادله في مسألة جثّة موسى، لم يجسر أن يورد حكم افتراءٍ، بل قال: لينتهرك الربّ!» (يه 1: 9).

لنُصَلِّ مع مار ميخائيل كي نتعلّم كيفيّة تجسيد محبّة الربّ العميقة في أقوالنا وأعمالنا، مؤكدين غيرتنا على مجده، فنحارب باسم الحقّ والعدل من دون انقطاع كل ما يفصلنا عنه حتى الرمق الأخير.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته