القدّيس هارون… بطريرك أنطاكية الشجاع

القديس هارون القديس هارون | مصدر الصورة: رعية مار مارون الحدت

تحتفل الكنيسة الكاثوليكيّة بتذكار هارون بطريرك أنطاكية في 19 أكتوبر/تشرين الأوّل من كلّ عام. هو من أدار رعيّته بكلّ أمانة وغيرة، مبشِّرًا بكلمة المسيح حتّى الاستشهاد. 

تتلمذ هارون على يد القديس الشهيد إغناطيوس النورانيّ، بطريرك أنطاكية. ولمّا نال الأخير إكليل الشهادة حبًّا بالمسيح، انتُخب تلميذه هارون خَلَفًا له، على أنطاكية. فسار على نهج معلّمه، وأدار رعيته مدّة عشر سنوات بكلّ أمانة وغيرة، مبشّرًا بكلمة المسيح. كما تميّز بجهاده وعمله المتواصل في سبيل خلاص النفوس، كي تحصد الفرح الأبدي المعدّ لها. وقد روى أخباره المكلَّلة بالنور المؤرّخ أوسابيوس القيصريّ بتاريخه «الكرونيكون»، الكتاب الثالث، الفصل 36.

 حَصَّنَ هارون ذاته بأسمى الفضائل الروحيّة، كما سعى إلى ترجمتها من خلال حياة التقوى والزهد والعمل الصالح ففاح عطر قداسته من حوله. ولكن حين وصلت أخباره إلى عبدة الأوثان، والتي تمحوّرت حول شجاعته في دفاعه عن الإيمان القويم وعن محبّته العميقة للربّ يسوع، ألقوا القبض عليه، وعرف على أيديهم أقسى أنواع العذاب وأشدّها ظلمًا. وبعدما مشى طريق جلجثته، نال أخيرًا إكليل النصر على مثال معلّمه القديس إغناطيوس، وكان ذلك في النصف الأوّل من القرن الثاني.

 يا ربّ الأرباب، علّمنا كيف نسير في حياتنا على مثال القديس الشهيد هارون، فنَتسلَّح بالتقوى والإيمان القويم، ونُبَشِّر بكلمتك المقدسة في كلّ حين وبكلّ شجاعة وأمانة وغيرة، ولا نهاب أن ننال إكليل الشهادة حبًّا بك أيُّها المسيح.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته