لقب كاردينال من البابا فرنسيس لـ21 شخصًا بينهم بيتسابالا

البابا فرنسيس يترأس كونسيستوار صباح اليوم في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان البابا فرنسيس يترأس كونسيستوار صباح اليوم في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان | مصدر الصورة: Daniel Ibáñez/CNA

منح الأب الأقدس صباح اليوم 21 شخصًا جديدًا لقب «كاردينال»، ومنهم بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا في كونسيستوار بساحة القديس بطرس الفاتيكانية.

فقد ترأس الأب الأقدس رتبة أعطاهم فيها القبّعة والخاتم واللقب الخاصّ بالكرادلة. وفي خلال الحفل، تلا الكاردينال الجديد رئيس دائرة الأساقفة الفاتيكانيّة روبرت فرنسيس بيرفوست الأميركي كلمةً شكر فيها البابا، معبّرًا عن امتنان الكرادلة الجدد للحبر الأعظم لأنه قدّم إليهم إمكانية خدمة الكنيسة بشكل أكبر. 

بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا في خلال الكونسيستوار صباح اليوم بساحة القديس بطرس-الفاتيكان. مصدر الصورة: Daniel Ibáñez/CNA
بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا في خلال الكونسيستوار صباح اليوم بساحة القديس بطرس-الفاتيكان. مصدر الصورة: Daniel Ibáñez/CNA

ثم تلا فرنسيس صلاة وقُرئ نصّ حدث العنصرة من سفر أعمال الرسل وألقى بعدها البابا عظته. ثم قرأ الأب الأقدس صيغة إعطاء اللقب الكردينالي وبعدها أعلن الكرادلة الجدد إيمانهم أمام شعب الله وحلفوا الوفاء والطاعة للبابا وخلفائه. 

وقد حضر الحفل بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث وبطريرك السريان الأرثوذكس إغناطيوس أفرام الثاني وغيرهما من الأساقفة والكرادلة.

عطيّة الروح القدس

في عظته، شرح الأب الأقدس أنّه اختار نص العنصرة من أعمال الرسل كقراءة لاحتفال اليوم لأنّ العنصرة تعكس حالة الكرادلة القادمين من جميع أنحاء العالم. فهذا النصّ يعدد شعوبًا كثيرة فهمت كلام الرسل بلغاتها الخاصة (أعمال 2: 9-11). ودعا الحبر الأعظم الحاضرين إلى إعادة اكتشاف بشرى الخلاص وعطية الروح القدس التي نالوها في خلال معموديتهم. 

البابا فرنسيس يترأس كونسيستوار صباح اليوم في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان. مصدر الصورة: Daniel Ibáñez/CNA
البابا فرنسيس يترأس كونسيستوار صباح اليوم في ساحة القديس بطرس-الفاتيكان. مصدر الصورة: Daniel Ibáñez/CNA

وقال للكرادلة إنّ نصّ العنصرة يعلّمهم قبل أن يكونوا كهنة وأساقفة وكرادلة أنّهم من شعوب مختلفة. لذلك، يجب أن يعيد هذا الموضوع إيقاظ الدهشة والامتنان فيهم بسبب حصولهم على عطية الإنجيل. 

ورأى البابا أنّ العنصرة، كما المعمودية، عمل خلّاق يجدده الله بشكل مستمر. فالكنيسة وجميع أعضائها يعيشون من عمل الروح القدس، على حد قوله. وأضاف أنّ الروح القدس يجدد اليوم دعوة الكرادلة ورسالتهم في الكنيسة ومن أجل الكنيسة. 

وشبّه فرنسيس مجمع الكرادلة بأوركسترا سمفونية فيها تظهر سينودسية الكنيسة وبُعدها السمفوني. فلكل شخص في الكنيسة مساهمته الخاصة، لذا من المهم أن يصغي أعضاء الكنيسة إلى بعضهم بعضًا حتى يؤدّي كلّ واحد خدمته في المكان الصحيح. وطلب النظر إلى تشبيه السمفونية كما ينظر الإنسان في المرآة والإصغاء للروح القدس على أنّه المايسترو الداخلي بغية الحفاظ على التنوّع والوحدة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته