معجزة تتكرّر سنويًّا في نابولي الإيطاليّة

رئيس أساقفة نابولي يحمل وعاء الذخائر المملوء بدم القديس جانواريوس السائل في 19 سبتمبر/أيلول 2023 رئيس أساقفة نابولي يحمل وعاء الذخائر المملوء بدم القديس جانواريوس السائل في 19 سبتمبر/أيلول 2023 | مصدر الصورة: قناة كنيسة نابولي في يوتيوب

أعلن الأب فينسينزو دي غريغوريو، كاهن كنيسة القديس جانواريوس في كاتدرائية نابولي الإيطالية أنّ دم الشهيد القديس جانواريوس قد سال مرةً أخرى. وأكّد أنهم أخذوا وعاء الذخائر المملوء بدم القديس السائل.

وكشف دي غريغوريو عن هذه المعجزة في بداية القداس الإلهي يوم 19 سبتمبر/أيلول الجاري. وحمل رئيس أساقفة نابولي، دومينيكو باتاليا، الذخائر وحرّكها لتوضيح الحالة السائلة للدم مع تصفيق المؤمنين داخل الكنيسة.

وشرح باتاليا طبيعة المعجزة قائلًا: «في كل عام، نشهد بشكل حيّ معجزة لرجل قدّم حياته بسخاء من أجل الإنجيل، حتى أنفاسه الأخيرة وحتى آخر قطرة دم. هذا ليس مجرد حدث تاريخي يُكتب عنه أحيانًا، بل شهادة حاضرة وحية وحديثة، قادرة على مخاطبة قلب كلّ مؤمن وتحفيزه على مزيد من الثبات والشجاعة والعطاء والمشاركة».

وتحتفل الكنيسة الكاثوليكية بعيد القديس جانواريوس، الأسقف والشهيد وشفيع نابولي في 19 سبتمبر/أيلول من كل عام. وكالعادة، في هذا التاريخ، يتحول الدم الى الحالة السائلة بشكل معجزي، ويُحتفظ به في عبوة زجاجية صغيرة. 

ويستقطب هذا الحدث السنوي آلاف المؤمنين الذي يحضرون لرؤية المعجزة والتأمّل في رمزيتها الروحية. وتبقى الذخائر معروضة أمام المؤمنين للتبرّك في كاتدرائية نابولي حتى 26 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويُعتقد أنّ هذه المعجزة سُجِّلت للمرة الأولى عام 1389. وقد تستغرق عملية تحول الدم الى الحالة السائلة ساعات أو حتى أيامًا، وفي بعض الأحيان لا تحدث على الإطلاق. ووفقًا للتقاليد المحلية، يُعدّ عدم تحوّل الدم إلى الحالة السائلة إشارة إلى وقوع حرب أو مجاعة أو مرض أو كارثة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته