البابا فرنسيس ينطلق في رحلة رسوليّة إلى مرسيليا

البابا فرنسيس على متن الرحلة المتّجهة إلى مدينة مرسيليا الفرنسيّة بعد ظهر اليوم البابا فرنسيس على متن الرحلة المتّجهة إلى مدينة مرسيليا الفرنسيّة بعد ظهر اليوم | مصدر الصورة: فاتيكان ميديا

انطلق البابا فرنسيس بعد ظهر اليوم من مطار فيوميتشينو الدولي في روما برحلة رسوليّة إلى مرسيليا الفرنسيّة تمتدّ إلى 23 سبتمبر/أيلول الحالي، ليشارك في اللقاءات المتوسّطيّة.

ويصل الأب الأقدس في اليوم نفسه عند الساعة 16:15 إلى مطار مرسيليا الدولي، بحسب التوقيت المحلي حيث تستقبله رسميًّا على الأراضي الفرنسية رئيسة وزراء البلاد إليزابيث بورن. أمّا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فسيحضر يوم السبت قدّاس الحبر الأعظم، كونه مرتبطًا بزيارة تشارلز الثالث، ملك بريطانيا.

وقبل توجّهه إلى مرسيليا ومغادرته دار القديسة مرتا، مقرّ سكنه الفاتيكاني، حيّا الحبر الأعظم نحو 20 امرأة يستضيفهنّ منزل دونو دي ماريا، ترافقهنّ راهبات من البعثة الخيرية المكلّفة برعايتهنّ. وكان فرنسيس قد زار بعد ظهر الثلاثاء بازيليك القديسة مريم الكبرى في روما وسلّم العذراء رحلته إلى مرسيليا، كما اعتاد أن يفعل قبل رحلاته الرسوليّة إلى خارج الأراضي الإيطاليّة.

برنامج الزيارة

يتضمّن برنامج الحبر الأعظم اليوم صلاة مع كهنة أبرشيّة المدينة في بازيليك سيدة لا غارد، يليها لقاء مع القادة الدينيين بالقرب من النصب التذكاري للبحّارة والمهاجرين المفقودين في البحر.

أمّا يوم السبت فيقابل الأب الأقدس في مقرّ رئاسة أسقفية المدينة أفرادًا يعانون مشكلات اقتصاديّة. ثمّ ستُعقَد الجلسة النهائيّة للقاءات المتوسطيّة في «قصر الفارو»، وهي اجتماعات لأساقفة الكنيسة الكاثوليكيّة في البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، وتعدُّ السبب الرئيس لرحلة فرنسيس الرسولية إلى المدينة. كما سيلتقي البابا رئيس الجمهورية الفرنسي، وسيترأس القداس الإلهي في «ملعب فيلودروم». وعند الساعة 19:15، يغادر فرنسيس مرسيليا متّجهًا إلى روما بعد حفل وداع في مطار المدينة الدولي.

يُذكر أنّها الرحلة الأولى في العصور الحديثة لحبر أعظم إلى مرسيليا. فآخر بابا زار هذه المدينة الفرنسية كان إكليمنضس السابع عام 1533 بمناسبة زواج ابنة أخيه كاترينا دي ميديشي بابن ملك فرنسا فرنسيس الأول.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته