المشهد يتكرّر: صلاةٌ فوق الركام

صور من إقامة قداس للمرّة الأولى في كنيسة مسكينتا المدمّرة في الموصل صور من إقامة قداس للمرّة الأولى في كنيسة مسكنتة المدمّرة في الموصل | Provided by: Ismael Adnan/ACI MENA

الصورة تتكرّر. كأنها ابنة البارحة واليوم والغد. تتعدّد الأمكنة والأزمنة والوجوه ويبقى المشهد ثابتًا: تُدمَّر الكنائس فيصلّي ناسها على ركامها وأنقاضها. من المشرق مرورًا بشمال إفريقيا وصولًا إلى أقاصي آسيا، شعوبٌ محكومةٌ بمصير واحد هو الاضطهاد وبرجاء واحد هو التجذّر.

هي نفسها الصورة التي تزرع في النفوس آملًا تتنقّل من بلدٍ إلى آخر. عناصرها بسيطة ولا يشوّه بهاءها حجرٌ مدمّر من هنا وعمود محطّم من هناك. فالكنيسة هي الشعب، وإن سقط حجرها وقف بشرها فوق الدمار وصلّوا كما لو كانوا في الداخل.

ليست هذه الصورة جديدة على العين المشرقيّة ولا حتى على العين العالميّة. بسلاسةٍ غريبة يحتشد المؤمنون على أنقاض كنائسهم أو في عمق ما تبقى من حيطان صامدة ويرفعون الصلوات. يضيئون الشموع بين الحجارة المتراصفة، يصنعون من رجائهم مذبحًا ويتمتمون تراتيلهم التي يزيدها الفراغ المكاني صدحًا.

غدت هذه الصورة مألوفةً وأكثر انتشارًا مع صعود التيارات الإرهابيّة في العراق وسوريا عربيًّا، وفي أفغانستان وباكستان آسيويًّا. أساقفة وكهنة عراقيون وسوريون كثيرون وقفوا وصلّوا مع حشود المؤمنين على أنقاض كنائس تاريخيّة دمّرها تنظيم داعش. لم يكن المشهد محصورًا في منطقة واحدة مع تعاقب موجات الاضطهاد والقتل والتدمير التي ألمّت بمسيحيي العراق وسوريا على وجه التحديد.

اليوم يُستعاد المشهد عينه في باكستان التي يقاسي مسيحيوها تضييقًا صريحًا وصل حدّ تدمير كنائسهم وبيوتهم في منطقة جارانوالا، في فيصل آباد على خلفيّة اتهاماتٍ مزعومة بإقدام أسرة مسيحيّة على حرق القرآن والتجديف. وقبل ساعاتٍ، أفادت تقارير عالميّة بأنّ سكان المنطقة من المسيحيين نفضوا عنهم غبار العنف والخوف وشاركوا في قداس إلهي فوق ركام المنازل والكنائس.

هكذا، يبدو أنّ مشاهد العنف ستتكرّر في بلدانٍ يُعدّ فيها المسيحيون أقلية، لكن يبدو أيضًا أن صورة الصلاة على الأنقاض ستتكرّر هي الأخرى ما دام هناك مسيحي واحد باقٍ في أرضه.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته