البابا فرنسيس يدعو إلى الإصغاء لصرخة هذا العالم

البابا فرنسيس البابا فرنسيس | Provided by: Daniel Ibáñez/CNA

دعا البابا فرنسيس المسيحيين وجميع البشر حسني الإرادة إلى عدم صمّ آذانهم عن الصرخة المرتفعة من هذا العالم إلى الله. وطلب الأب الأقدس منهم أعمالًا ملموسة وخيارات مشتركة تُبنى من خلالها ثقافة سلام، إذ لا تكفي الخطابات، على حدّ تعبيره. 

بمناسبة اللقاء الرابع والأربعين للصداقة بين الشعوب، المُنعقد في مدينة ريميني الإيطالية بين 20 و25 أغسطس/آب الحالي تحت عنوان «الوجود البشري صداقة لا تنتهي»، بعث الأب الأقدس رسالة إلى أسقف ريميني نيكولو أنسيلمي، مفسّرًا من جديد معنى الأخوّة وأهميتها لمجتمع اليوم.

وفي الرسالة المبعوثة عبر أمين سرّ حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين والتي تحمل توقيع هذا الأخير، شرح البابا أنّ عنوان اللقاء جريء لأنّه يسير بعكس تيارات الفردانية واللامبالاة المعاصرة التي تنتج الوحدة الاجتماعية. وشدد على أنّ أحدًا لا يستطيع أن يخلّص ذاته بذاته. ولفت الانتباه إلى أنّ يسوع أتى للبشر صديقًا. وأضاف أنّ الله أرسل ابنه كي يتعلّم الإنسان معنى الأخوّة. 

واقتبس بارولين من مؤسِّس حركة «شركة وتحرير» العالمية الكاثوليكية الخوري الإيطالي لويدجي جوسياني قائلًا إنّ تجسّد ابن الله قد حلّ الوحدة البشرية، مجتثًّا إيًاها من جذورها فصار الوجود البشري حوارًا عميقًا. وسلّط بارولين الضوء على تعليم البابا فرنسيس حول الأخوّة في الإرشاد الرسولي «المسيح يحيا»، إذ شرح الأب الأقدس أنّ الأصدقاء الأوفياء انعكاس لحنان الله وتعزياته. وذكّر بارولين برسالة فرنسيس العامة «جميعنا إخوة» حيث يدعو إلى الأخوّة مع الجميع حتّى في أحلك ظروف الحرب.  

وفي ختام رسالته، أعلن بارولين أنّ الحبر الأعظم يتمنّى أن يعزز هذا الحدث ثقافة اللقاء المنفتح على الجميع من دون استثناءات. وأمل أن يتقرّب كلّ مشارك من الآخرين على مثال يسوع عبر مد يد المساعدة للقريب والبحث عن سعادة الآخر. 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته