لا يزال هناك متسع من الوقت للحصول على الغفران التام خلال الصوم الكبير

شعاع القربان ساعة سجود للقربان | Provided by: Zolnierek/Shutterstock

هل تعلم أن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الحصول على راحة عامة أثناء الصوم الكبير؟ انها حقيقة! هناك بالفعل أربع طرق يمكنك من خلالها الحصول على الراحة. على الرغم من قرب انتهاء الصوم الكبير، لا يزال هناك متسع من الوقت لإكمال بعضها أو جميعها.

في البداية يجب أن نعرف، ما هو الغفران التام؟

الغفران التام هو نعمة تمنحها الكنيسة الكاثوليكية من خلال مزايا يسوع المسيح ومريم العذراء وجميع القديسين لإزالة العقوبة الزمنية بسبب الخطيئة. الغفران يطهر الإنسان من كل عقاب زمني بسبب الخطيئة. ومع ذلك، يجب أن يكون دائما مصحوبا بالانفصال التام عن الخطيئة.

الآن بعد أن عرفنا ما هو الغفران التام، كيف نتلقى ميزة واحدة أثناء الصوم الكبير؟

الطريقة الأولى هي قضاء 30 دقيقة على الأقل مع القربان المقدس. زيارة القربان المقدس مهمة على مدار السنة. فلماذا لا تشارك في هذه الممارسة الجميلة أثناء الصوم الكبير وتتلقى بعض النعم الإضافية أيضا؟

إذا لم تكن تحب ذلك أبدا، أو كنت تكافح من أجل البقاء مستيقظا (لا تقلق، لقد مررنا جميعا بذلك)، فحاول قراءة فصلين من الأناجيل، أو صلي مسبحة، أو ركز حقا على التواجد في محضر المسيح .

الطريقة التالية هي المشاركة في درب الصليب، أي عندما نتأمل في آلام الرب وموته. يجب أن يكون لكل كنيسة كاثوليكية نوع من درب الصليب، سواء كانت بسيطة أو معقدة.

ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار. ينص دليل الانغماس للكرسي الرسولي، الإصدار الرابع، على أنه يجب أن يكون هناك 14 محطة "تمثل 14 محطة في القدس (اورشليم)".

يذكرنا الدليل أيضا بأن "التقدم من محطة إلى أخرى مطلوب". على الرغم من أنه إذا كان هناك عدد كبير جدا من الأشخاص وقد يتسبب التنقل في حدوث إزعاج، يكفي أن ينتقل الشخص الذي يقوم بإجراء طريق الصليب من محطة إلى أخرى. بمعنى آخر، إذا حضرت محطات درب الصليب مع العديد من المشاركين وبقي الجميع في المقاعد بينما ينتقل الكاهن إلى كل محطة، فلا يزال هذا صالحا.

يمكن الحصول على هذا الغفران المحدد مرة واحدة يوميا لأولئك الذين يمكنهم حضور الكنيسة يوميا ويرغبون في أداء محطات درب الصليب بمفردهم.

الطريقة التالية هي صلاة المسبحة "في كنيسة أو مصلى، أو في عائلة، أو في مجتمع ديني، أو في جمعية من المؤمنين".

الطريقة الأخيرة هي قراءة الكتاب المقدس أو الاستماع إليه. فقط تأكد من قضاء نصف ساعة على الأقل مع كلمة الله.

حسنا، لقد شاركت في واحدة، أو أربع، من هذه الطرق. لكن، هل تلقيت بالفعل غفران تام؟ هناك بعض الشروط، التي تضمن لك الحصول على غفران.

أولا، يجب أن يكون لديك انفصال تام عن كل خطيئة، حتى عرضية.

ثم عليك أن تذهب إلى الاعتراف، وتتلقى القربان المقدس، وتصلي من أجل نوايا البابا. يمكن أن يحدث الاعتراف المقدس وتلقي القربان المقدس لمدة تصل إلى 20 يوما قبل أو بعد الفعل الذي تم تأديته للحصول على غفران تام.

 من المناسب أن تتم المناولة والصلاة في نفس يوم اكتمال العمل. يكفي اعتراف سرّي واحد لعدد من الغفران العام. ومع ذلك، بالنسبة لكل غفران تام يرغب المرء في الحصول عليه، يلزم استقبال منفصل للافخارستيا وصلاة منفصلة من أجل نوايا الأب الأقدس.

بمجرد اتباعك لهذه الخطوات، كن مطمئنا أنك قد تلقيت غفران تام.

المزيد

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته