أسماء الكنائس الكاثوليكيّة ذات التراث السرياني ومعانيها

دير مار موسى الحبشي السرياني في منطقة النبك-سوريا دير مار موسى الحبشي السرياني في النبك-سوريا | Provided by: Alex9330/Shutterstock

تمتاز الكنائس الكاثوليكيّة ذات التراث السرياني بتاريخها العريق وحضورها الفاعل والمميّز الممتد على رقعةٍ جغرافيّة واسعة تصل حتى شرق الصين. فما هي هذه الكنائس، ومن أين استمدّت تسمياتها؟

عدد هذه الكنائس في وقتنا الحاضر خمس، وهي ذات تقليد أنطاكي، وتضمّ:

1-الكنيسة السريانيّة.

2-الكنيسة المارونيّة.

3-الكنيسة السريانيّة الملنكاريّة.

إضافةً إلى كنيستَيْن لديهما تقليد كلداني هما:

4-الكنيسة الكلدانيّة.

5-الكنيسة السريانيّة الملباريّة.

معنى سريانيّة

سريانيّة هي تحوير لتسمية «سيري» التي أطلقها اليونانيّون قبل أكثر من 2500 سنة على سكان الإمبراطوريّة الآشوريّة في منطقة الهلال الخصيب، بعدما أسقطوا الحرف الصوتي الأوّل عن آسيري وتعني الآشوريين.

وبعد سقوط عاصمة الإمبراطوريّة الآشوريّة نينوى، ونهاية آخر حكم محلّي في المنطقة، متمثّلًا بالدولة الكلدانيّة في القرن السادس ق.م، نشأت وحدة على مستوى الشعب انبثقت منها الحضارة الآراميّة التي ورثت تاريخ المنطقة بأسرها عبر عاملَي اللغة والكتابة. وعند ظهور المسيحيّة، أُطْلِقَ على الآراميين الذين قبلوا الدين الجديد اسم «السريان». وهكذا، أصبحت تسمية آرام تدلّ فقط على من بقي على عباداته للآلهة القديمة.

تسمية مارونيّة

يرجع اسم الكنيسة المارونيّة إلى القديس مارون الناسك الذي عاش في منطقة قورش، قرب حلب اليوم، وإلى دير بُنِيَ على اسمه قرابة العام 452 على ضفاف نهر العاصي في منطقة أفاميا، شمال غرب مدينة حماة السوريّة اليوم.

معنى كلدانيّة

بحسب الأب الباحث ألبير أبونا، استُخدِمت هذه التسمية تيمُّنًا باسم «كلدو» وهي منطقة «بيت آرامايي» الواقعة جنوب بغداد، حيث كان مار ماري قد أسّس كرسيّه الأوّل. والغاية منها الدلالة على مجموعة من أبناء كنيسة المشرق انضووا تحت سقف الكرسي الرسولي في روما. وهو ما حدث أوّلًا في جزيرة قبرص عام 1340 في خلال حبريّة البابا بنديكتوس الثاني عشر، وعام 1445 في خلال حبريّة البابا أوجين الرابع إثر مجمع فلورنسا، ومن ثمّ في القرن الثامن عشر عندما أقام البطريرك الكلداني الكاثوليكي كرسيّه في ديار بكر. وترسّخت التسمية تدريجيًّا بعد اتحاد كرسيَّي ديار بكر والموصل برعاية البطريرك يوحنا هرمز عام 1830.

تسمية ملنكاريّة وملباريّة

هما تسميتان جغرافيّتان؛ مالانكارا هي الاسم المحلّي لمنطقة تاريخيّة تشكّل اليوم ولاية كيرلا الهنديّة. ومليبار اسم ساحل هندي واقع ضمن الولاية نفسها أيضًا. ويرأس كلًّا من هاتَيْن الكنيستَيْن السريانيتَيْن أسقف برتبة كاثوليكوس، كونهما ليستا من ضمن فئة «الكنائس البطريركيّة»، كما هي حال الكنائس الثلاث الأخرى. فهما تنتميان إلى فئة «كنائس الرئاسات الأسقفيّة الكبرى»، والتي عادةً ما تكون رتبتها أقلّ من البطريركية وأعلى من المتروبوليتيّة.

المزيد

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته