خطفته النصرة وكرّمه البابا فرنسيس... كاهن فرنسيسكاني نائبًا رسوليًّا في حلب

البابا فرنسيس يقدّم «جائزة الأمّ تريزا» للأب حنّا جلّوف في ديسمبر/كانون الأوّل الفائت البابا فرنسيس يقدّم «جائزة الأمّ تريزا» للأب حنا جلّوف في ديسمبر/كانون الأوّل الفائت | Provided by: Vatican Media

عيّن البابا فرنسيس الأب حنا جلّوف الفرنسيسكاني نائبًا رسوليًّا للاتين في حلب، بحسب بيان صدر ظهر اليوم عن دار الصحافة الفاتيكانيّة. وجلّوف هو خوري رعيّة القديس يوسف القنية بمحافظة إدلب السوريّة منذ العام 2001.

وُلِدَ جلّوف في القنية في العام 1952. انضمّ إلى رهبانيّة الإخوة الأصاغر ودرس الفلسفة واللاهوت في مدينة أسيزي الإيطاليّة. كما تابع دراسات عليا في التاريخ ببيروت ورعويّة الشبيبة والتعليم الديني في الجامعة السالزيانيّة بروما، كما ذكر البيان.

في العام 1979، أبرز نذوره المؤبّدة ورُسِمَ كاهنًا. عمل نائب رئيس، وثمّ رئيسًا لمدرسة الأراضي المقدّسة في عمّان بالأردن. وخدم رئيسًا للإكليريكيّة الصغرى في حلب بين عامي 1982 و1987. يتكلّم اللغات العربيّة والإيطاليّة والفرنسيّة.  

الجدير بالذكر أن جبهة النصرة خطفت جلّوف في العام 2014، وأفرجت عنه بعد 5 أيّام، ووُضِعَ تحت الإقامة الجبريّة في ديره. وقد صمد الأب الفرنسيسكاني بإدلب في خلال الحرب السوريّة، مؤكدًا أنّه لن يتخلّى عن جذوره، على الرغم من انخفاض عدد المسيحيين فيها من 10 آلاف إلى 210 أشخاص فقط.

ويُذكر أيضًا أن البابا فرنسيس قدّم في 17 ديسمبر/كانون الأوّل الماضي «جائزة الأمّ تريزا» لثلاثة أشخاص عُرِفُوا بعطاءاتهم الإنسانيّة تجاه الفقراء، كان بينهم جلّوف. وهذه الجائزة تُمْنَحُ لأناس يقومون بأعمال خيريّة، وهي من تنظيم دائرة خدمات المحبّة الفاتيكانيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته