برتلماوس الرسول... من قانا الجليل إلى الاستشهاد في أرمينيا

فسيفساء للقديس برتلماوس في كنيسة رعيّة الحبل بلا دنس بحيّ كايزرموهلن في فيينا-النمسا فسيفساء للقديس برتلماوس في كنيسة رعيّة الحبل بلا دنس بحيّ كايزرموهلن في فيينا-النمسا | Provided by: Renata Sedmakova/Shutterstock

تحتفل الكنيسة المقدّسة بتذكار القديس برتلماوس الرسول في تواريخَ مختلفة، منها 11 يونيو/حزيران من كل عام. هو أحد رسل المسيح الاثني عشر الذي بشّر بكلمة الربّ المقدّسة حتى الاستشهاد.

وُلِدَ برتلماوس في قانا الجليل في القرن الأوّل، وهو أحد الرسل الاثني عشر. وقد جاءت الأناجيل الإزائيّة الثلاثة على ذكره (مت 10: 3 ومر 3: 18 ولو 6: 14). وورد اسمه في أعمال الرسل (أع 1: 13). ويُعْرَفُ أيضًا باسم نتنائيل في إنجيل يوحنا (يو 1: 45-51).

ارتبط ذكر اسم برتلماوس بالرسول فيلبس الذي أتى به للقاء الربّ يسوع: «ولقي فيلبس نتنائيل، فقال له: الذي كتب في شأنه موسى في الشريعة وذكره الأنبياء، وجدناه، وهو يسوع بن يوسف من الناصرة» (يو 1: 45). وبحسب يوحنا، يُعْتَبَرُ هذا الرسول أوّل من قال عن المسيح إنّه ابن الله: «أجابه نتنائيل: رابّي، أنت ابن الله، أنت ملك إسرائيل» (يو 1: 49).

حظي برتلماوس بنعمة ملازمة الربّ يسوع والتتلمذ على يده ومشاهدة أعماله الصالحة طوال حياته على هذه الأرض. وتمكّن مع بعض الرسل من رؤيته بعد قيامته من بين الأموات: «وتراءى يسوع بعدئذٍ للتلاميذ مرّة أخرى. وكان ذلك على شاطئ بحيرة طبرية. وتراءى لهم على هذا النحو. كان قد اجتمع سمعان بطرس وتوما الذي يقال له التوأم ونتنائيل وهو من قانا الجليل وابنا زبدى وآخران من تلاميذه» (يو 21: 1-2).

ولمّا حلّت نعمة الروح القدس على التلاميذ، تفرّقوا للبشارة، فسار برتلماوس إلى آسيا الصغرى وأرمينيا والهند، وبشّر فيها بكل أمانة وشجاعة. كما ردّ الكثيرين من عبدة الأوثان إلى الإيمان القويم، وأسّس الكنائس. وقد عرف في رحلاته التبشيريّة الآلام والجوع والاضطهاد. وأخيرًا، نال إكليل الشهادة في أرمينيا في النصف الثاني من القرن الأوّل.

لنُصَلِّ مع القديس برتلماوس حتى تغدو حياتنا شهادة حقّ للمسيح ابن الله الذي أحبّنا على الرغم من خطايانا وبذل ذاته من أجل خلاصنا، فله وحده يليق كل مجد وتعظيم.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته