بنك الفاتيكان يكشف أرباحه للعام 2022

حاضرة الفاتيكان حاضرة الفاتيكان | Provided by: Stefano Tammaro/Shutterstock

نشرت «مؤسسة الأعمال الدينيّة»، المعروفة ببنك الفاتيكان، تقريرها السنوي للعام الـ11 على التوالي. ويظهر في التقرير تحقيق المؤسسة أرباحًا تبلغ قيمتها 29,6 مليون يورو.

ولفتت المؤسسة التي يقوم عملها الأساسي على خدمة أعمال البابا فرنسيس والكنيسة الكاثوليكيّة في بيان إلى أن التقرير يحترم معايير المحاسبة الدوليّة. وقد راجعت شركة مازارس الإيطاليّة ميزانيّة البنك من دون أن تجد أيّ مشاكل فيها.

وشرحت أن مجلس الرقابة على المؤسسة راجع أيضًا الميزانيّة، ووافق عليها، وأرسلها إلى مجلس الكرادلة لإبداء الرأي فيها، كما تفترض مراسيمها الخاصّة. وقرّرت لجنة الكرادلة، بعد الاطّلاع على الميزانيّة، أن تقوم بتقليص أرباح المؤسسة باستثناء ضرورات زيادة الإرث.

وقد أوصت لجنة الرقابة للكرادلة باتّباع سياسة حذرة في توزيع أرباح 2022، كما نقل فاتيكان نيوز. وبعد أزمات البنوك في الولايات المتحدة وأوروبا، نصحت لجنة الرقابة بحماية المؤسسة على المدى الطويل. واقترحت توزيع 5,2 مليون يورو من الأرباح على الشكل الآتي: 3 مليون لأعمال البابا فرنسيس الدينيّة ومليونان يورو لأعمال لجنة الكرادلة الخيريّة و200 ألف يورو للأعمال الخيريّة التي يقرّرها أسقف المؤسسة.

في حديث مع فاتيكان نيوز، أكد المدير العام للمؤسسة جان فرانكو مامي أن بنك الفاتيكان هو الجسم المالي الوحيد في العالم الذي يخدم الكنيسة الجامعة، بينما تصبّ أعماله كاملة على التناغم مع الأخلاقيّات الكاثوليكيّة بدل تحقيق أكبر أرباح ممكنة.

وأشار بيان المؤسسة أيضًا إلى أنّها تمكّنت، بالتناغم مع أهداف مخطّطها الاستراتيجي، من رفع نسب: هامش الفائدة 3,7 في المئة وصافي العمولات 20,9 في المئة والمستوى الأوّل من رأس المال 46,14 في المئة. وفسّر أن المؤسسة تمكّنت من تحقيق ربح قدره 29,6 مليون يورو بفضل هامشَي الفائدة والعمولات والانتباه الكبير على المصاريف والاستثمارات.

وقال البيان إن نسب السيولة والمستوى الأوّل من رأس المال عاملان يجعلانها من أكثر المؤسسات الماليّة ثباتًا في العالم في ما خصّ زيادة الإرث والسيولة. كما قامت المؤسسة في العام الفائت بتوسيع تقدماتها المصرفيّة والاستثماريّة وتنمية منصّاتها المعلوماتيّة وتوظيف المزيد من الخبراء في مجالات الإدارة وغيرها. وأشار البيان إلى أن لجنة الخبراء لتقويم معايير مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة لمجلس أوروبا «مانيفال» تصنّف المؤسسة بين أفضل بنوك العالم في هذا المجال.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته