قديسة حوّلت بقوّة صلاتها المستحيل إلى ممكن

تمثال للقديسة ريتا تمثال للقديسة ريتا | Provided by: Mario Andrioli/Shutterstock

تحتفل الكنيسة الكاثوليكيّة بتذكار القديسة ريتا في 22 مايو/أيّار من كل عام. هي من حوّلت بقوّة صلاتها المستحيل إلى ممكن، فاستحقّت أن تُدعى شفيعة الأمور المستحيلة.

وُلِدَت ريتا في روكا بورينا بمنطقة أومبريا الإيطاليّة سنة 1381. تميّزت حياة والديها بحرارة التقوى. بعدما مضى وقت طويل على زواجهما، وطعنا في السنّ من دون أن يُرْزَقَا بولد، استجاب الله لصلاتهما، ومنحهما بأعجوبة سماويّة الطفلة مارغريتا التي عُرِفَت باسم ريتا.

اضطرمت نفس ريتا منذ طفولتها بمحبّة المصلوب ومناجاته. لمّا بلغت سنّ المراهقة، رغبت في أن تصبح راهبة، لكنها أُرْغِمَتْ على الزواج، بأمر الطاعة لوالديها، من شاب شرس الأخلاق. فعرفت معه العذاب على أنواعه، لكنها عاشت آلامها بصبر، وصلّت كثيرًا من أجله.

بعد طول انتظار، أثمر دعاؤها وأصبح زوجها رجلًا صالحًا. كما رزقت منه بولدين. ذاتَ يوم، قُتِلَ زوجها على يد أعدائه، فغفرت للقتلة، لكن ولديها أصرّا على الانتقام. عندئذٍ، سألت للربّ أن يأخذهما إليه وألا يسمح لهما باقتراف تلك الجريمة، فمرض ولداها وماتا بعدما تزوّدا بالأسرار المقدّسة.

لمّا اشتعلت رغبة الترهّب في قلبها، قرعت ريتا باب دير القديسة مريم المجدليّة للراهبات الأغسطينيّات في بلدة كاشيا، فرُفِضَ طلبها لأنّها أرملة، لكنّها لم تفقد الأمل. ذاتَ مساء، أرسل الله قديسيه من السماء لمساعدتها، فحملوها بأعجوبة إلى ذلك دير. في الصباح، دُهِشَت الراهبات بوجود ريتا بينهن، فأخبرتهن بما حصل معها. حينئذٍ، تحقّقت رغبتها وأصبحت راهبة.

فرضت عليها الأمّ الرئيسة في إحدى المرّات أن تسقي جذع شجرة ميت. بعد مرور سنة على ممارستها ذلك الفعل، تعجّب الجميع من أن كرمة ناضرة تتلألأ بعناقيد من العنب قد كست ذلك الجذع.

غُرِسَت شوكة من إكليل المسيح المصلوب بشكل عجائبي في جبينها، فزادت آلامها طوال 15 سنة إلى أن رقدت بسلام في 22 مايو/أيّار 1457.

سنة 1628، أعلنها البابا أوربانوس الثامن طوباويّة، ورفعها البابا لاوون الثالث عشر قديسة على مذابح الربّ سنة 1900.

لنُصَلِّ مع القديسة ريتا كي نتعلّم أن نتحمّل آلامنا بصبر ونؤمن أن الصلاة تجعل المستحيل ممكنًا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته