إيطاليا: كيف تستعد بازيليك القديسة ريتا في كاشيا للاحتفال بعيد شفيعتها؟

بازيليك ضريح القديسة ريتا في كاشيا-إيطاليا بازيليك ضريح القديسة ريتا في كاشيا-إيطاليا | Provided by: Catholic News Agency

تزامنًا مع اقتراب تذكار القديسة ريتا من كاشيا، في 22 مايو/أيّار الحالي، يستعد المؤمنون للاحتفال بعيدها في بازيليك ضريحها بالصلوات والقداديس.

تفتح الراهبات الأغسطينيّات بشكل استثنائي حصن ديرهنّ يوميًّا عند الساعة 11:50 بالتوقيت المحلّي لبثّ مباشر عبر فيسبوك ويوتيوب، يتلون فيه المسبحة الورديّة. فيشارك المؤمنون بالصلاة ويشاهدون الراهبات يرفعن الدعاء للربّ، بشفاعة ريتا، من كابيلا الدير.

كما تدعو الراهبات إلى المشاركة في الصلاة باستخدام مسبحة تُطلب عبر الانترنت، وهي مصنوعة من خشب الزيتون والآلئ، أعدّتها عائلات فقيرة في بيت لحم وبوركت في «مغارة الميلاد» بكنيسة المهد. يعود ريعها لمستشفى القديس فيجيليوس بنيجيريا، والذي تعرّض لحريق كبير في العام 2019، والمملوك من جمعيّة راهبات أخوات سيّدة فاطيما. وتأمل راهبات كاشيا بدعم المستشفى عبر بيع هذه المسابح، أملًا بإعادة بنائه كاملًا إذ يحتاج حوالى 20 ألف شخص إلى خدماته. وتعتبر الراهبات الأغسطينيّات هذا الأمر فرصة للمشاركة بـ«محبّة القديسة ريتا».

ويُحتفل يوميًّا عند الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلّي بالذبيحة الإلهيّة التي تحييها مجموعات من مختلف الأبرشيّات الإيطاليّة. وفي ختام القداس الذي يُبثّ أيضًا عبر قناة الدير على يوتيوب، يتّجه المحتفل الأساسي مع الكهنة المشاركين إلى كابيلا ضريح شفيعة البازيليك، على وقع الترانيم الدينيّة، فتُتلى صلاة تضرّعيّة ويُبارَك المؤمنون.

وتُمنح في 20 مايو/أيّار الجائزة العالميّة «نساء ريتّا» الهادفة إلى تكريم نساء من كل أقطار العالم، يجسّدن رسالة قديسة كاشيا. ويشارك الحجّاج في سهرة صلاة، حاملين الشموع ليلة العيد في 21 مايو/أيّار.

ويوم تذكار شفيعة الأمور المستحيلة، يحتفل رئيس دائرة مجمع دعاوى القديسين الفاتيكانيّة الكاردينال مارشيلو سيميرارو بالذبيحة الإلهيّة عند الساعة العاشرة والنصف صباحًا. ويُختتم القداس بمسيرة إلى خارج البازيليك، تُبارَك فيها الزهور.  

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته