«تلقّيتُ هديّة من القديسة ريتا»... قصّة لبنانيّة انتقلت إلى كاشيا لإرشاد الحجّاج

ريتا المنيّر وبازيليك القديسة ريتا وكابيلا ضريحها في كاشيا-إيطاليا ريتا المنيّر وبازيليك القديسة ريتا وكابيلا ضريحها في كاشيا-إيطاليا | Provided by: Rita El Mounayer

وُلِدَت في عائلة ملتزمة روحيًّا بقرية بسكنتا، الواقعة في قضاء المتن اللبناني. زارت ضريح شفيعتها القديسة ريتا بمدينة كاشيا الإيطاليّة مرّات عدة، ونالت بشفاعتها أعجوبة و«هديّة»، وعاشت مع زوجها بين كاشيا وروما.

هي ريتا المنيّر التي شاركت خبرتها الروحيّة مع شفيعة الأمور المستحيلة في حديث خاصّ لـ«آسي مينا».

أعجوبة بشفاعة القديسة ريتا

في العام 1999، كانت ريتا تمرّ بـ«أصعب مرحلة» في حياتها، على حدّ تعبيرها. فقد خضعت لعمليّة جراحيّة في غدّتها أثّرت على أوتارها الصوتيّة، ما أفقدها صوتها لأشهر عدّة. وكان والدها الراحل مريضًا، وغادرت أختها أفريقيا إثر الحرب.

في خلال إقامتها بإيطاليا لمتابعة دراسات عليا في التعليم الديني الرسولي والتواصل، اختارت مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصّة تساعدها المنيّر زيارة بازيليك شفيعتها بكاشيا. فوصلت ابنة بسكنتا معهم إلى ضريح شفيعة الأمور المستحيلة، ولم يكن في نيّتها طلب شفاء أوتارها الصوتيّة، لكن صوتها عاد إلى طبيعته بشكل عجائبي، تزامنًا مع عودتها إلى روما.

ضريح القديسة ريتا في كاشيا-إيطاليا. Provided by: Rita El Mounayer
ضريح القديسة ريتا في كاشيا-إيطاليا. Provided by: Rita El Mounayer

هديّة من شفيعة الأمور المستحيلة

في العام 2020، قبل أيّام قليلة من إقفال إيطاليا معابرها الحدوديّة إثر انتشار فيروس كوفيد-19، كانت ريتا في كاشيا. فعلقت بتلك القرية، وبدأت تزور يوميًّا ضريح شفيعتها. وكشفت: «كلّما زرت الكنيسة، شعرت بأنّني مع أهلي».

سمحت لها الراهبات الأغسطينيّات اللواتي يسكنّ الدير المجاور لبازيليك الضريح بدخول مسكنهنّ ومساعدتهنّ في أوقات محدّدة، فكانت «هذه علامة من عند القديسة ريتا»، على حدّ تعبيرها.

وطُلِبَ منها لاحقًا شرح تاريخ الدير وسيرة حياة شفيعته للحجّاج الآتين من كل العالم. «فكان الشرح للزوّار عن القديسة ريتا أجمل فرحة بحياتي»، كما أضافت. وأردفت: «شعرت بأنّني زائرة بين الحجّاج، ولست مجرّد شخص يشرح». فـ«هذه الرسالة هديّة من القديسة ريتا لي»، وأشعر بـ«أنّها موجودة داخل الدير»، كما أخبرت.

وتابعت: «عندما أدخل، لا أحسّ بأنّني أرشد الناس، بل هم من يرشدونني لأنّ كل واحد منهم يأتي حاملًا صليبه، ومنتظرًا أملًا ما».

دير القديسة ريتا في كاشيا حيث تقوم المنيّر بالشرح للحجّاج. Provided by: Rita El Mounayer
دير القديسة ريتا في كاشيا حيث تقوم المنيّر بالشرح للحجّاج. Provided by: Rita El Mounayer

على نيّة لبنان

في تلك الفترة، تعرّفت ريتا أيضًا على رجل إيطالي يُدعى فيتوريو، وتزوّجا في كنيسة القديس مونتانو بقرية روكا بورينا حيث تزوّجت شفيعتها. ولفتت المنيّر إلى أن الأمور الصعبة في الحياة تصير أسهل بالنسبة إلى سكان كاشيا.

وفي ختام حديثها عبر «آسي مينا»، أشارت ريتا إلى أنّها تقدّم كل ما تفعله على نيّة لبنان الذي لا يغيب لحظة عن قلبها.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته