البابا فرنسيس يصل إلى المجر في زيارة تستغرق ثلاثة أيّام

البابا فرنسيس في مطار بودابست الدولي البابا فرنسيس في مطار بودابست الدولي | Provided by: Daniel Ibáñez/EWTN

وصل البابا فرنسيس صباح اليوم إلى عاصمة المجر بودابست، عند الساعة 9:53 بالتوقيت المحلّي، في رحلة تستمر حتى مساء الأحد 30 أبريل/نيسان الحالي. ويلتقي الأب الأقدس في رحلته الرسوليّة الدوليّة الحادية والأربعين السلطات المدنيّة وأعضاء السلك الدبلوماسي والأساقفة والكهنة والشمامسة والمكرّسين والعاملين في الخدمة الرعويّة والفقراء والمهجّرين والشبيبة والممثلين عن العالم الجامعي والثقافي. كما يحتفل بالذبيحة الإلهيّة في اليوم الأخير بساحة كوسوث لايوس، بودابست. 

أقلعت طائرة الحبر الأعظم عند الساعة 8:21 صباحًا من مطار فيوميتشينو الدولي في روما نحو بودابست. وقبل انطلاقه إلى فيوميتشينو، التقى في دار القديسة مارتا، مكان إقامته الفاتيكاني، 15 مشرّدًا يعيشون في جوار ساحة القديس بطرس الفاتيكانيّة، يرافقهم رئيس دائرة المحبّة الفاتيكانيّة الكاردينال كونراد كارجيفسكي.

البابا فرنسيس صباح اليوم على متن الرحلة المتوجّهة إلى المجر. Provided by: Almudena Martínez-Bordiú/EWTN
البابا فرنسيس صباح اليوم على متن الرحلة المتوجّهة إلى المجر. Provided by: Almudena Martínez-Bordiú/EWTN

على متن الطائرة، جال البابا بين الصحافيين، متّكئًا على عصا للمشي، محيّيًا ومشجّعًا إيّاهم. وعندما شكره صحافي بولندي على دفاعه عن البابا القديس يوحنا بولس الثاني في الأسابيع الأخيرة، بعد ارتفاع أصوات تُشوّه سمعة هذا الأخير، أجابه فرنسيس أن الاتّهامات المتداولة هي «غباء». وكان البابا الأرجنتيني قد عبّر من شبّاك القصر الرسولي الفاتيكاني، بعد تلاوة صلاة «افرحي يا ملكة السماء» يوم الأحد 16 أبريل/نيسان الحالي، عن امتنانه لذكرى البابا البولندي الراحل الذي تعرّض لـ«ادّعاءات مهينة ولا أساس لها».

وتزامنًا مع ارتفاع الطائرة فوق الأجواء الإيطاليّة، بعث فرنسيس تلغرامًا إلى رئيس جمهوريّة البلاد سيرجيو ماتاريلا، قائلًا: «بينما أنطلق مغادرًا الأراضي الإيطاليّة من أجل زيارة المجر، تدفعني إلى القيام بهذه الرحلة الرسوليّة الرغبة بلقاء الإخوة في الإيمان والشهادة لأهمّية بناء الجسور بين الشعوب. أوجّه لكم، السيّد الرئيس، وإلى جميع الإيطاليين، تحيّاتي القلبيّة التي أرفقها بصلوات حارّة من أجل خير الوطن».

البابا فرنسيس في مطار بودابست الدولي. Provided by: Daniel Ibáñez/EWTN
البابا فرنسيس في مطار بودابست الدولي. Provided by: Daniel Ibáñez/EWTN

وكان الحبر الأعظم قد قال بعد تلاوة صلاة «افرحي يا ملكة السماء» الأحد الماضي إنّه يتوجّه إلى المجر لمعانقة كنيسة وشعب غاليَيْن جدًّا على قلبه. وذكّر الأب الأقدس أيضًا برياح الحرب التي تعصف في وسط أوروبا إذ إنّ للدولة المضيفة حدودًا مشتركة مع أوكرانيا طولها 166 كيلومترًا. ولفت إلى أنّه يزور البلاد حاجًّا وصديقًا وأخًا للجميع. وهذه الرحلة الثانية له إلى البلاد، بعدما اختتم في المرّة الأولى المؤتمر الإفخارستي الدولي بالذبيحة الإلهيّة في عاصمة البلاد سنة 2021.

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته