من هو البطريرك الماروني الأوّل المدافع عن الإيمان الحقّ؟

البطريرك مار يوحنا مارون القديس يوحنا مارون بطريرك أنطاكية | Provided by: tomas.siminsky/Pinterest

تحتفل الكنيسة الكاثوليكيّة بتذكار القديس يوحنا مارون بطريرك أنطاكية في 2 مارس/آذار من كل عام. هو قديس الصلاة والدفاع عن الإيمان الحقّ، وتميّز بمحبّته للمرضى والفقراء المكلّلة بالعطاء حتى النفس الأخير.

أبصر يوحنا مارون النور في قرية سروم الواقعة بالقرب من أنطاكية في العام 628. نشأ في أسرة مسيحيّة تقيّة رسّخت في وجدانه جوهر الإيمان الحقّ. وتلقّى تعاليمه في مدارس أنطاكية، ثمّ في القسطنطينيّة. حين مات والده، عاد الى أنطاكية. لمّا اكتشف سرّ دعوته، قرّر تكريس ذاته بكلّيتها للمسيح، وترك كل شيء، متوجّهًا إلى دير مار مارون على شاطئ العاصي.

رُسِمَ كاهنًا وحمل اسم مارون، نسبةً إلى الدير الذي ترهّب فيه. تميّزت رسالته الكهنوتيّة بغيرته الشديدة على النفوس من أجل خلاصها وحمايتها من البدع.

في ظلّ دفاعه القويم عن الإيمان الكاثوليكي، أصدر كتابه في العقيدة الكاثوليكيّة الصحيحة. عُيِّنَ يوحنا مارون أسقفًا، وأُرْسِلَ إلى جبل لبنان في العام 676، فانتقل الكرسي البطريركي إثر ذلك إلى كفرحي-البترون حيث شُيِّدَ دير «ريش مرو».

انتُخب البطريرك الأوّل في الكنيسة المارونيّة في النصف الثاني من القرن السابع بعد المسيح عندما أصبح الكرسي الأنطاكي شاغرًا، وهو البطريرك الماروني الأوّل على أنطاكية، والثالث والستّون بعد القديس بطرس الذي أسّس الكرسي الأنطاكي في القرن الأوّل بعد المسيح.

عُرِفَ البطريرك يوحنا مارون بالحماسة الرسوليّة، وحقّق الموارنة في عهده انتصارًا كبيرًا أدّى إلى التفاف شعب لبنان حوله. اهتمّ بالمرضى وبشكل خاصّ بالفقراء منهم. لمّا انتشر وباء الطاعون في البلاد، أسرع بنفسه لزيارة المرضى، وكان يشفيهم بصلاته. أنشأ كنائسَ وأديارًا كثيرة، موصيًا المؤمنين بالثبات في إيمانهم الكاثوليكي. توفيّ في 9 فبراير/شباط 707. حُدّد يوم الاحتفال بتذكاره في 2 مارس/آذار، نظرًا للاحتفال بعيد مار مارون في 9 فبراير/شباط من كل عام.

لنُصَلِّ في تذكار البطريرك القديس يوحنا مارون كي نملك شجاعة الدفاع عن الإيمان المستقيم بالربّ يسوع حتى النفس الأخير.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته