الفاتيكان: البابا فرنسيس مصاب بنزلة برد قويّة

البابا فرنسيس البابا فرنسيس | Provided by: Vatican Media

أُلغيَ صباح اليوم لقاء خاصّ بين البابا فرنسيس وفدراليّة الشبيبة المسيحيّة بسبب «رشح قوي» يعاني منه الأب الأقدس، بحسب ما صدر عن دار الصحافة الفاتيكانيّة. ولم يُلقِ فرنسيس كلمتَيْه في لقاءيْن خاصَّيْن في القصر الرسولي الفاتيكاني مع كهنة ورهبان شبّان من الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة ولجنة من جمعيّة ماكس بلانك الخيريّة من أجل تقدّم العلم، بل اكتُفِيَ بتوزيع الخطابَيْن على الحاضرين للسبب عينه.  

الحبر الأعظم، البالغ 86 عامًا من العمر، يعاني من مشاكل صحّية أخرى، منها آلام في أربطة ركبته، تدفعه إلى استخدام كرسي متحرّك وعصا للمشي. وقد صرّح في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس الشهر الفائت أنّه بصحّة جيّدة، على الرغم من أن الرداب القولوني الذي عانى منه سابقًا قد عاد. وهو كان قد خضع لعمليّة جراحيّة في العام 2021 انتُزع فيها 33 سنتيمترًا من أمعائه الغليظة، بعدما كان مصابًا بالتهاب فيها.

لكن هذه النكسات الصحّية لم تمنع الأب الأقدس من متابعة نشاطاته اليوميّة الاعتياديّة، منها ترؤسه بعد ظهر البارحة الذبيحة الإلهيّة في كنيسة القديسة سابينا في روما بمناسبة أربعاء الرماد، بداية زمن الصوم بحسب الطقس اللاتيني.

وقد التقى الحبر الأعظم صباح اليوم أيضًا رئيس دائرة دعاوى القديسين الكاردينال مارتشلو سيميرارو، ودافيد بيزلي الرئيس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في زيارة وداعيّة، والكاهنَيْن جوليان كارّون وباسكوالي سبينوزو.

وفي خلال لقائه مع سيميرارو، ثبّت فرنسيس الأعجوبة المنسوبة إلى المكرّمة إليزابيث مارتينز الإيطاليّة، مؤسِّسَة جمعيّة بنات مريم. كما أعلن بطولة فضائل جوزيبي الكبوشي الإيطالي والأب ألويسيو سيباستياو بوينغ البرازيلي والأخت ماريا مارغريتا لوسانا الإيطاليّة وفرانسيسكا آنا ماريا ألفوكير موريل الإسبانيّة وألبيرتينا فيولي زيروندولي الإيطاليّة.

يُذكر أنّها ليس المرّة الأولى التي يخفّض فيها البابا عدد لقاءاته اليوميّة بعد إصابته بالرشح. ففي أواخر فبراير/شباط وبداية مارس/آذار 2020، ألغى فرنسيس غالبيّة مواعيده، منسحبًا للعمل من دار القديسة مرتا مكان إقامته الفاتيكاني، بحسب ما نقلت الوكالة الكاثوليكيّة للأنباء، الشريك الإخباري لـ«آسي مينا» باللغة الإنكليزيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته