البابا فرنسيس يصلي من أجل ضحايا الحرب في الموصل

البابا فرنسيس يصلي من أجل ضحايا الحرب في الموصل البابا فرنسيس يصلي من أجل ضحايا الحرب في الموصل ، العراق ، 7 مارس 2021. | Vatican Media

يبدأ الأب الأقدس الصلاة:

قبل أن نصلي في مدينة الموصل هذه من أجل جميع ضحايا الحرب في العراق وفي الشرق الأوسط بأسره أود أن أشارككم هذه الأفكار:

إذا كان الله هو إله الحياة وهو كذلك فمن الخطأ أن نقتل إخوتنا وأخواتنا باسمه.

إذا كان الله هو إله السلام وهو كذلك فمن الخطأ أن نشن الحرب باسمه.

إذا كان الله هو إله المحبة وهو كذلك فمن الخطأ أن نكره إخوتنا وأخواتنا.
البابا فرنسيس يصلي من أجل ضحايا الحرب في الموصل ، العراق ، 7 مارس 2021. Vatican Media / CNA
البابا فرنسيس يصلي من أجل ضحايا الحرب في الموصل ، العراق ، 7 مارس 2021. Vatican Media / CNA

دعونا الآن نشارك في الصلاة من أجل جميع ضحايا الحرب. وفقهم الله عز وجل الحياة الأبدية والسلام الأبدي ويرحب بهم في حضنه الأبوي. دعونا نصلي من أجل أنفسنا أيضا. نرجو أن نعيش جميعا في وئام وسلام بغض النظر عن تقاليدنا الدينية ومدركين أننا جميعنا إخوة وأخوات في نظر الله.

الصلاة:

يا الله العلي، يا رب كل العصور، لقد خلقت العالم في حب ولا تتوقف أبدا عن إغداق بركاتك على مخلوقاتك. من وراء بحر المعاناة والموت ومن وراء كل إغراءات العنف والظلم والمكاسب الجائرة ترافق أبنائك وبناتك بمحبة الأب الرقيقة.

المزيد

ومع ذلك فإننا رجالاً ونساءا نرفض مواهبك ونستغرق في إهتمامات الدنيا كثيراً غالباً ما ننسى مشورات السلام والوئام. كنا معنيين فقط بأنفسنا ومصالحنا الضيقة. غير مبالين لك وللآخرين وأغلقنا باب السلام. ما سمعه النبي يونان يقال عن نينوى مكرراً: إرتفع شر البشر إلى السماء ( يونان ١: ٢). لم نرفع أيدينا النقية إلى السماء ولكن من الأرض نشأ صراخ دم بريء مرة أخرى (تكوين ٤ , ١٠). في سفر يونان إستجاب سكان نينوى لكلام نبيكم ووجدوا الخلاص في التوبة.

يا رب نعهد إليك الآن بالعديد من ضحايا كراهية الإنسان للإنسان. نحن أيضا نطلب منك المغفرة ونطلب نعمة التوبة: ارحمنا يا رب! ارحمنا يا رب!  ارحمنا يا رب!
البابا فرنسيس يصلي من أجل ضحايا الحرب في الموصل ، العراق ، 7 مارس 2021. Vatican Media / CNA
البابا فرنسيس يصلي من أجل ضحايا الحرب في الموصل ، العراق ، 7 مارس 2021. Vatican Media / CNA

أيها الرب إلهنا في هذه المدينة نرى علامتين على رغبة الإنسان الدائمة في التقرب منك: مسجد النوري بمئذنة الحدباء وكنيسة سيدة الساعة التي يزيد عمرها عن الساعة. قرن من الزمان ذكّر المارة بأن الحياة قصيرة وأن الوقت ثمين.

(تستمر القصة أدناه)

علمنا أن ندرك أنك قد أوكلت إلينا خطتك للحب والسلام والمصالحة، وكلفتنا بتنفيذها في عصرنا في فترة وجيزة من حياتنا الأرضية. إجعلنا ندرك أنه بهذه الطريقة فقط ومن خلال وضعها موضع التنفيذ على الفور يمكن إعادة بناء هذه المدينة وهذا البلد وشفاء القلوب التي مزقها الحزن. ساعدنا على ألا نقضي وقتنا في الترويج لمخاوفنا الأنانية سواء كأفراد أو كمجموعات ولكن في خدمة خطتك المليئة بالحب.

وكلما ظللنا إمنحنا أن نصغي إلى صوت رجال ونساء الله الحقيقيين ونتوب في الوقت المناسب لكي لا يغمرنا الدمار والموت مرة أخرى.

نعهد إليك بجميع أولئك الذين قطعت حياتهم على الأرض بفعل يد إخوتهم وأخواتهم العنيفة، كما ندعو لك من تسبب في مثل هذا الأذى لإخوانهم وأخواتهم. عسى أن يتوبوا متأثرين بقوة رحمتك. إمنحهم الراحة الأبدية يا رب وليشرق عليهم نور دائم. فليرقدوا بسلام. آمين.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته