الكلمات الأخيرة للبابا بنديكتوس السادس عشر

البابا بنديكتوس السادس عشر البابا بنديكتوس السادس عشر | Provided by: Vatican Media

عند الساعة الثالثة صباحًا من يوم 31 ديسمبر/كانون الأوّل 2022، قبل ساعات قليلة على وفاة البابا بنديكتوس السادس عشر، كان ممرّضٌ جالسًا بالقرب من البابا الألماني. في تلك اللحظات، سمع الممرّض كلمات البابا الأخيرة قبل وفاته. هذا ما أخبره المونسنيور جورج غانسوين لفاتيكان نيوز.

هذا الممرّض سمع بنديكتوس وهو يقول باللغة الإيطاليّة: «يا ربّ، إنّني أحبّك!». بعدئذٍ، لم يعد البابا الفخري يتمكّن من التكلّم بشكل واضح، بحسب غانسوين.

غانسوين، المساعد الشخصي للبابا الراحل بنديكتوس السادس عشر منذ سنوات طويلة، لم يكن إلى جانبه في تلك الساعة من الليل لكن الممرّض أخبره ذلك فور حدوثه. 

البابا بنديكتوس، خليفة الرسول بطرس الذي توفّي عن عمر 95 عامًا عند الساعة 9.34 بتوقيت روما من ذلك الصباح، رحل وشفاهه تتمتم إجابة القديس بطرس للربّ يسوع القائم من الموت.

ففي إنجيل يوحنا، يظهر الربّ القائم من الموت للرسل على شاطئ بحيرة طبريّة، ويسأل بطرس ثلاث مرّات: «أتحبّني؟» ويجيبه الرسول: «نعم يا ربّ، أنتَ تعلم أنني أحبّكَ حبًّا شديدًا». بذلك، يكون البابا الذي ترأس الكنيسة الكاثوليكيّة خليفةً لبطرس لمدّة 8 سنوات قد انطلق نحو القيامة وعلى شفاهه كلمات بطرس ليسوع القائم من الموت: «يا ربّ، إنّني أحبّك!».

 

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته