الأسئلة الأكثر شيوعًا حول البابا بنديكتوس السادس عشر

البابا بنديكتوس السادس عشر يحيّي المؤمنين في ساحة القديس بطرس بمناسبة تطويب البابا يوحنا بولس الثاني في 1 مايو/أيّار 2011 في مدينة الفاتيكان، إيطاليا البابا بنديكتوس السادس عشر يحيّي المؤمنين في ساحة القديس بطرس بمناسبة تطويب البابا يوحنا بولس الثاني في 1 مايو/أيّار 2011 في مدينة الفاتيكان، إيطاليا | Provided by: Jeffrey Bruno/Shutterstock/CNA

في 28 ديسمبر/كانون الأوّل 2022، أعلن المكتب الإعلامي للكرسي الرسولي أن حالة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر تدهورت وأنه يتلقّى رعاية طبّية في مقرّ إقامته في دير «أمّ الكنيسة» بالفاتيكان.

بعد ورود هذه الأنباء، بدأت الصلوات تُتلى على نيّة البابا المتقاعد البالغ من العمر 95 عامًا، وقد تجدّد الاهتمام بين الكاثوليك وسواهم في كل أنحاء العالم بتفاصيل حياته وحبريّته.

في ما يلي إجاباتٌ عن بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول بنديكتوس السادس عشر:

كم سنة استمرّت حبريّة بنديكتوس السادس عشر؟

شغل بنديكتوس السادس عشر منصب البابا في الكنيسة الكاثوليكيّة ثماني سنوات امتدّت من 19 أبريل/نيسان 2005 إلى 11 فبراير/شباط 2013.

لماذا استقال؟

أعلن بنديكتوس السادس عشر استقالته من منصب البابا في 11 فبراير/شباط 2013. في ذلك اليوم، أوضح أنه لم يعد يتحلّى بالقوّة لممارسة مهمّاته على النحو المطلوب بسبب تقدّمه في السنّ.

لماذا سُمِّيَ البابا الفخري؟

اللقب الذي يُعْطَى لأيّ بابا يقرّر الاستقالة من الخدمة الباباويّة بمحض إرادته هو البابا الفخري أو أسقف روما الفخري.

أين يعيش بنديكتوس السادس عشر؟

يعيش بنديكتوس السادس عشر في دير «أمّ الكنيسة» في مدينة الفاتيكان. سُمِّيَ المكان بهذا الاسم تكريمًا لمريم العذراء أمّ الكنيسة، وهو يقع على تلّة داخل حدائق الفاتيكان.

كم عمره؟

يبلغ بنديكتوس السادس عشر من العمر 95 عامًا.

من أين يتحدّر؟

وُلِدَ بنديكتوس السادس عشر في مدينة ماركتل Marktl في بافاريا جنوب ألمانيا.

كم يبلغ عدد زياراته الخارجيّة؟

في خلال فترة حبريّته، زار البابا 24 دولة في ستّ قارّات. كانت أنتاركتيكا القارّة الوحيدة التي لم يسافر إليها بصفته الباباويّة.

المزيد

هل لبنديكتوس أشقّاء؟

كان بنديكتوس الأصغر بين ثلاثة أشقّاء. أخواه جورج وماريا راتزينغر توفّيا. كان جورج الذي توفّي في 1 يوليو/تمّوز 2020 كاهنًا.

لماذا اختار جوزيف راتزينغر لنفسه اسم بنديكتوس السادس عشر؟

بعد انتخابه بابا للكنيسة الكاثوليكيّة، اختار جوزيف راتزينغر اسم بنديكتوس السادس عشر المستوحى من ذكرى القديس بنديكت نورسيا الذي أسّس الرهبنة البنديكتيّة ويُعتبر شفيع الغرب، وكون هذا الاسم يمثّل «حلقة وصل مع الحبر الأعظم بنديكتوس الخامس عشر الذي قاد الكنيسة في الأوقات المضطربة التي شهدتها الحرب العالميّة الأولى».

هل صحيح أن بنديكتوس كان في الجيش النازي؟

على الرغم من أن عائلته لم تدعم النازيين، جُنِّدَ جوزيف راتزينغر قسرًا، بعمر 16 عامًا، في الجيش الألماني في خلال الحرب العالميّة الثانية، قبل أن يهجره في نهاية المطاف.

هل صحيح أن بنديكتوس يحبّ القطط؟

(تستمر القصة أدناه)

نعم، يحبّ بنديكتوس السادس عشر القطط، وكانت لديه قطّتان أليفتان عندما كان بابا. إحداهما كانت قطّة ضالّة وجدها في روما.

في مقابلة مع صحيفة ABC الإسبانيّة في العام 2005، قال الكاردينال تارسيسيو بيرتوني الذي أصبح بعد عام أمين السرّ في حاضرة الفاتيكان إن بنديكتوس كان «شغوفًا بالقطط». وروى أنه «توقّف للتحدّث إلى الهررة في أثناء سيره من بورجو بيو إلى الفاتيكان»، مضيفًا: «لا تسألني بأيّ لغةٍ تحدّث إليها، لكنها كانت سعيدة».

هل صحيح أن بنديكتوس يحبّ البيرة؟

نعم. في الواقع، أنتج Weideneder Brau Vertriebs GmbH، وهو مصنع جعة مملوك لعائلة في مدينة تان الألمانيّة، بيرة خاصّة تُسمّى بابستبير (بيرة البابا). وكُتِبَ على الملصق: «مخصّصة لابن بلادنا العظيم، البابا بنديكتوس السادس عشر».

كم لغة يتحدّث بنديكتوس؟

يجيد البابا الفخري تسع لغات بطلاقة: الألمانيّة، والإيطاليّة، والفرنسيّة، والإنكليزيّة، والإسبانيّة، والبرتغاليّة، واللاتينيّة، واليونانيّة القديمة، والعبريّة التوراتيّة.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته