الجامعات الكاثوليكيّة في لبنان… بين واقع مأزوم وغد مجهول 

الجامعات الكاثوليكيّة في لبنان جامعة الحكمة | Provided by: Father Guy Sarkis
الجامعات الكاثوليكيّة في لبنان 01 جامعة الحكمة | Provided by: Father Guy Sarkis
الجامعات الكاثوليكيّة في لبنان 02 جامعة الحكمة | Provided by: Father Guy Sarkis
الجامعات الكاثوليكيّة في لبنان جامعة الحكمة | Provided by: Father Guy Sarkis
الجامعات الكاثوليكيّة في لبنان جامعة الحكمة | Provided by: Father Guy Sarkis
الجامعات الكاثوليكيّة في لبنان 03 جامعة الحكمة | Provided by: Father Guy Sarkis
طلاب جامعة الحكمة-1 طلاب جامعة الحكمة | Provided by: Father Guy Sarkis
طلاب جامعة الحكمة-2 طلاب جامعة الحكمة | Provided by: Father Guy Sarkis

إن تلاميذ يسوع قد ثبّتوا مبادئ الرسالة الكاثوليكيّة في التعليم، وفق ما جاء في رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل قورِنتس (1 كو 12: 28)، من خلال رسالتهم وحسن تدبيرهم وسعيهم إلى إيصال الحقيقة.

في سياق متصل، سلّط البابا يوحنا بولس الثاني الضوء على رسالة الجامعات الكاثوليكيّة بالقول: "لسنوات عدّة، لمست نضوجًا كبيرًا في نفسي من خلال تجربتي في العمل الجامعي والحياة الجامعيّة: البحث الحثيث عن الحقيقة وفرح البحث عنها بقلب رحب مع الشبيبة ومع كل من يفكّرون بصرامة كي يتصرّفوا بشكل صحيح ويخدموا البشريّة بشكل أفضل" ("من قلب الكنيسة"، مقدّمة الدستور الرسولي للحبر الأعظم حول الجامعات الكاثوليكيّة).

ويشكّل التعليم الجامعي تنشئةً لشخصيّة الطلاب كي يصبحوا العناصر الفعّالة للتغيير الاجتماعي، وفق تعاليم الكنيسة الكاثوليكيّة.

تحدّيات الجامعات الكاثوليكيّة في لبنان

في ظلّ الأزمات التي ترخي بثقلها على وطن الرسالة، ما أبرز التحدّيات التي تواجهها الجامعات الكاثوليكيّة؟

في حديث خاصّ لـ"آسي مينا"، أكد نائب رئيس جامعة الحكمة لشؤون البحث العلمي والأخلاقيّات الأب د. غي سركيس أن أبرز هذه التحدّيات ماليّة بسبب الأزمة الراهنة، على سبيل المثال تُقدّر قيمة المدفوعات بالدولار في حين تتقاضى الجامعات الكاثوليكيّة الأقساط بالليرة اللبنانيّة لأن رواتب معظم أهالي الطلاب بالعملة الوطنيّة، ما يجعلهم عاجزين عن الدفع بالعملة الأجنبيّة، فتحدث فجوة كبيرة بسبب السعر الوهميّ المعتمد.

الأب د. غي سركيس. Provided by: Father Guy Sarkis
الأب د. غي سركيس. Provided by: Father Guy Sarkis

ولفت الأب سركيس إلى أن جامعات عدّة تضرّرت من جراء الانفجار، كإحدى كلّيّات جامعة الحكمة، مشيرًا إلى إصلاح بعض الأضرار فقط لأن المساعدات قليلة بسبب إيلاء العائلات المشرّدة وترميم المنازل المدمّرة الأولويّة.

جامعة الحكمة. Provided by: Father Guy Sarkis
جامعة الحكمة. Provided by: Father Guy Sarkis

وقال الأب سركيس إن الأزمات الماليّة تولّد مشاكل أخرى، منها عدم التمكّن من إيصال العلم بالمعنى الحقيقي، وعجز الأساتذة عن متابعة دورات في الخارج أو تبادل الخبرات، بسبب التكلفة المرتفعة وعدم القدرة على الاشتراك بمنشورات أجنبيّة، مضيفًا: إن تدنّي قيمة الرواتب شكّل دافعًا إلى هجرة الأساتذة والطلاب.

وشدّد على أن الجامعة تحاول "البقاء على قيد الحياة"، إذ إنها باتت عاجزة عن المضي قدمًا، لافتًا إلى استسلام الناس وفقدانهم الأمل في استعادة البلد عافيته أو تحسين وضعه، ما جعلهم يقرّرون السفر للبحث عن مستقبل أفضل.

وأشار الأب سركيس إلى تداعيات كورونا التي فرضت التعليم عن بُعد في ظلّ عدم استعداد لبنان لاعتماده على الصعيد التربوي والتقني والمادي، مردفًا: في الوقت الحالي، ينقسم التعليم في لبنان إلى نوعَيْن: التعليم الحضوري والتعلّم عن بُعد في حين صارت تكاليف النوع الأوّل أكبر من القسط الجامعي، علمًا بأن التعلّم عن بُعد يضرب الانصهار الجماعي.

طلاب جامعة الحكمة. Provided by: Father Guy Sarkis
طلاب جامعة الحكمة. Provided by: Father Guy Sarkis

كيف تحمي الجامعات الكاثوليكيّة هويّتها؟

اعتبر الأب سركيس أن الجامعات الكاثوليكيّة تحمي هويّتها عبر نشر قيم معيّنة مثل احترام الآخر والحياة والدعوة إلى النزاهة، مشيرًا إلى أن الصعوبة تكمن اليوم في رزوح المجتمع تحت أثقال همومه وإلقائه باللائمة على الله في الأزمات.

طلاب جامعة الحكمة. Provided by: Father Guy Sarkis
طلاب جامعة الحكمة. Provided by: Father Guy Sarkis

الحلول المطروحة

المزيد

وختم الأب سركيس حديثه عبر "آسي مينا"، مؤكدًا أن الحلول الناجعة تكمن في الإيمان بأن الله هو المعزّي الأوّل والوحيد في آخر المطاف.

ورأى وجوب المساهمة في نشر قيم الحياة بمعنى ألا يستسلم الإنسان ويستمرّ في كفاحه بكل الوسائل الممكنة، منها العلم والثقافة كي يسعى إلى تغيير واقعه الأليم نحو الأفضل، داعيًا إلى التمسّك الدائم بالإيمان وعدم الانكسار.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته