رسالة سلام تحملها جوقة آربا من حلب إلى دمشق

ريسيتال آربا جوقة وأوركسترا آربا | Provided by: Madonna Ewaz/ACI MENA
ريسيتال آربا جوقة وأوركسترا آربا في حضور البطريرك العبسي والمطران طوبجي ووزيرة الثقافة السوريّة لبانة مشوح | Provided by: Madonna Ewaz/ACI MENA

قدّمت جوقة وأوركسترا آربا «ARPA» رسالة فرح وسلام من حلب إلى دمشق بعد انتهاء الحرب، في حفل موسيقي كلاسيكي بقيادة المايسترو جميل البيطار، في كاتدرائية سيّدة النياح للروم الكاثوليك «كنيسة الزيتون-باب شرقي» بدمشق، برعاية مطران أبرشيّة حلب المارونيّة، وبدعم وزارة الثقافة السوريّة.

تميّزت الأمسية بحضور بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي، ومن حلب مطران الأبرشيّة المارونيّة يوسف طوبجي، إضافةً إلى وزيرة الثقافة لبانة مشوح.

تضمّن الحفل مقطوعات موسيقيّة كلاسيكيّة عالميّة، امتزجت بالأصوات الأربعة للكورال (سوبرانو، آلتو، تينور، باس). وقدّمت الجوقة صلاة قانون الإيمان المسيحي باللاتينيّة.

أهداف جوقة آربا

في هذا السياق، تناول المايسترو البيطار لـ«آسي مينا» الحفل الدمشقي، قائلًا: «إن المقطوعات التي قُدّمت في الحفل تُعَدُّ من أصعب الأعمال الكلاسيكيّة العالميّة، ويعود تاريخها إلى 1500 عام». وأضاف: «كانت الكنيسة منذ القدم تهتمّ بجذب المؤمنين إلى الصلوات عن طريق استخدام موسيقى وألحان لـ"باخ" و"فيفالدي" وغيرهما. فالقداس الإلهي كان مُلحّنًا بالكامل، ودفعت الكنيسة في تلك الأيّام مبالغَ طائلة للملحّنين والمؤلّفين الموسيقيين. أمّا اليوم، فيتمثّل هدفنا في نشر الثقافة الموسيقيّة الكلاسيكيّة، خاصّةً لشريحة الشبيبة اليافعة المُصابة بتلوّث سمعي موسيقي وروحي كبير».

جوقة وأوركسترا آربا. Provided by: Madonna Ewaz/ACI MENA
جوقة وأوركسترا آربا. Provided by: Madonna Ewaz/ACI MENA

وتحدّثت مايا دباغ «العضو السوبرانو في آربا» عن خبرتها الشخصيّة مع الجوقة، قائلةً: «أتمنّى أن نستطيع إيصال رسالة آربا والحلم الكبير بنشر هذا النوع من الموسيقى الذي يحمل الروحانيّة الكنسيّة في طيّات كل نغمة من نغماته. فجميع السوريين، وخاصّة الشبيبة التي ما زالت تعاني جرّاء صعوبات الحياة اليوميّة وهمومها، يحتاجون إلى الشعور بالراحة والإحساس بالسكينة الداخليّة والسلام عن طريق الاستماع لهذا النوع من الموسيقى كعلاج».

كما شارك الياس دوماط »العضو التينور في آربا» قصّة حبّه لهذا النوع من الموسيقى مع «آسي مينا»، فقال: «انتسبتُ إلى آربا التي تعني القيثارة، وتعمّقتُ أكثر بهذا النوع من الموسيقى الذي تقدّمه الجوقة عن طريق دروس غناء وسولفيج مع المايسترو البيطار لنستطيع تقديم تلك الأعمال الموسيقيّة بأسلوب ناجح بعد ساعات طويلة من التدريب والتمرين». وأضاف: «إن الشباب اليافعين بغالبيّتهم ليسوا من عشّاق هذا اللون الموسيقي المميّز لكنني أدعو الجميع إلى التركيز عليه لدى سماعه للوصول إلى القدرة على تمييز الموسيقى الملائكيّة عندما تتآلف الأصوات البشريّة الأربعة في المقطوعة الموسيقيّة الواحدة».

نبذة عن جوقة آربا

آربا هي مجموعة من الموسيقيين والمرنّمين الذين يحملون هدف نشر ثقافة الموسيقى الكلاسيكيّة محلّيًا وعالميًّا. تأسّست في العام 2021 بقيادة المايسترو جميل البيطار، وهي استكمال لرسالة المايسترو الأب الراحل يغيشيه الياس جانجي، عبر كورال ناريكاتسي الذي تأسّس في العام 1983.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته