لماذا يطلب المؤمن الكاثوليكي شهادة البركة الباباويّة؟

مجموعة من البركات الباباويّة المعروضة في مكتب الإحسانات التابع للكرسي الرسولي مجموعة من البركات الباباويّة المعروضة في مكتب الإحسانات التابع للكرسي الرسولي | Provided by: Elias Turk/ACI MENA

شهادات البركة الباباويّة هي نعمة من البابا تُمْنَحُ كبركة رسوليّة للأحداث المهمّة في حياة كل مؤمن في الكنيسة الكاثوليكيّة.

ويستطيع أيّ مؤمن لم تتسَنَّ له فرصة مقابلة البابا شخصيًّا طلب نعمة البركة الباباويّة على شكل وثيقة مكتوبة ومختومة وموقّعة أيضًا عن طريق مكتب الإحسانات الباباويّة في الفاتيكان أو عبر موقعه الإلكتروني.

مناسبات طلب البركة الباباويّة

إنّ تقديم طلب الحصول على شهادة البركة الباباويّة كهديّة ورقيّة مزخرفة على إحدى المخطوطات ومُرْسَلة من روما ما هي إلا وسيلة لتمييز الأحداث في حياة أيّ مؤمن كاثوليكي.

ولا بدّ من معرفة أن كل العائدات الماليّة جرّاء طلب هذه الشهادات تذهب للأعمال الخيريّة فقط كنوع من المساعدة التي يقدّمها مكتب الإحسانات الباباويّة لمن يواجهون صعوبات ماليّة، ما يجعلها شهادات بركة ذات طابعٍ خيري.

يتمّ طلب شهادة البركة الباباويّة في المناسبات الآتية:

-المعموديّة.

-المناولة الأولى.

-الزيجات واحتفالات الذكرى السنويّة للزواج.

-الرسامات الكهنوتيّة واحتفالات الذكرى السنويّة لها.

-رسامة الشماس الدائم.

-أعياد الميلاد.

-تكريس كنائس جديدة أو ذكرى خاصّة لأحد الأضرحة.

-احتفالات الذكرى السنويّة للجماعات أو الجمعيّات الكاثوليكيّة.

ولا تُمنح الشهادة في ذكرى وفاة أو لشخص من دين آخر.

يستطيع صاحب الطلب أن يختار شكل الشهادة الباباويّة بنفسه من بين تصاميم ونماذج عدّة موجودة على الموقع، وتختلف من حيث الحجم والألوان والمناسبة والكلفة. ومن ثمّ، يتولّى مكتب الإحسانات الباباويّة مهمّة إرسال الشهادة المطلوبة إلى العنوان الذي حدّده صاحب الطلب.

شروط طلب البركة الباباويّة

المزيد

الكاثوليك المعمّدون هم فقط من يمكنهم طلب شهادة البركة الباباويّة، إما لأنفسهم أو لأحد أفراد أسرتهم أو أصدقائهم. ويحتاج طلب الشهادة إلى توصية من كاهن أو أسقف لأنه يضع توقيعه وختمه على الطلب.

أما بالنسبة إلى تكاليف طلب الشهادة، فيتمّ دفعها مقابل المخطوطة نفسها وكلفة التحضير والطوابع البريديّة والمساهمة في الأعمال الخيريّة للمكتب. ويتطلّب الأمر شهرًا أو شهرَيْن على الأقلّ لوصول الشهادة الورقيّة.

ومن المؤكد أن إمكان طلب اللفافة عبر الإنترنت يعزّز مردود المبيعات بشكل واسع، لكنه يقلّل من قيمتها وندرتها.

مكتب الإحسانات الباباويّة

هناك أحد الأقسام التابعة للكرسي الرسولي يدير الجمعيّات الخيريّة الباباويّة، وهو مُكلّف ممارسة الأعمال الخيريّة لمساعدة الفقراء باسم الأب الأقدس.

وكان البابا ليون الثالث عشر أوّل من سمح بمنح البركة الرسوليّة على شكل شهادة ورقيّة كوسيلة للمساعدة في تمويل الأعمال الخيريّة التي يقوم بها المكتب، وليتمّ استخدام العائدات المتأتيّة منها في مجال الأعمال الخيريّة حصرًا.

مهمّتنا هي الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري سيساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة، بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته