جمع التراث السرياني الشعبي والمحكي في مدينة حلب.

Prayer Vigil for Syria in St. Peter's Square Lauren Carter/CNA

ببركة راعي الأبرشية نيافة المطران يوحنا إبراهيم، وبرعاية نيافة المطران مار بطرس قسيس، المعتمد البطريركي بحلب، تمَّ عرض بعض من محتوى ما تمَّ جمعه من التراث السرياني الشعبي والمحكي في مدينة حلب تحت عنوان: "سكة السريان في حلب".

تم هذا العرض على مدى أسبوعين، وذلك في كاتدرائية مار أفرام السرياني بالسليمانية - صالة سليم عازار - بتاريخ 16/1/2022، وفي كنيسة مار جرجس بحي السريان - قاعة الملكة تيودورا - بتاريخ 23/1/2022.

هذا المشروع الذي ترعاه دائرة الشبيبة التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس وبإشراف نيافة الحبر الجليل مار أنتيموس جاك يعقوب النائب البطريركي لشؤون الشباب والتنشئة المسيحية وبالتعاون مع معهد IDS في بريطانيا، يهدف لتوثيق التراث السرياني من خلال جمعه من حافظي التراث وأرشفته عن طريق مقابلات شخصية تقام مع أبناء الرعية المحافظين على تراثهم.

في العرضين تمَّ التعريف بالمشروع وأهدافه وأهميته للحاضرين، وعرض مقدمة عن التواجد السرياني الأرثوذكسي في مدينة حلب وتشكيل رعايا مار أفرام ومار جرجس. ثم قام جامعو التراث: عبير لحدو - سيرينا بابا - خليل عبد النور - شاميرام مقديس - إيلونا كورية - إنجي برداقجي - ودع رزق الله - جورجيو عبد النور - تباعاً بعرض بعض الصور وشرح صغير عن مقابلاتهم التي أجروها في الشهور الماضية مع حافظي التراث في الرعيتين المذكورتين أعلاه، وخُتم العرض بفيديو مصور مرفق بنشيد سرياني عن كل المقابلات التي تمت. كل هذا تحت اشراف منسقة المشروع في حلب الملفونيتو مايا عيسى.

تمَّ هذان العرضان بحضور الآباء الكهنة ونواب رئيس وأعضاء المجالس الملية واللجان العاملة في الرعيتين، وحضور حافظو التراث وأبناء رعيتي مار أفرام ومار جرجس في حلب. 

كما تقدم جامعو التراث بالشكر من حافظي التراث في حلب على مساهمتهم الرائعة والفاعلة في هذا المشروع، راجين لهم دوام الصحة والتوفيق والقوة، ومصلين لأرواح حافظي التراث الذين سبقونا بعد أن أغنوا المشروع بكنوز حياتهم المخفية.

مهمّتنا هي الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري سيساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة، بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته