باكستان: المطالبة بتشكيل لجنة مستقلّة لحماية حقوق المسيحيين في البلاد

كلمة رئيس أساقفة الروم الكاثوليك، جوزيف أرشد، خلال المؤتمر وطني لحقوق الأقليّات في إسلام أباد، عاصمة باكستان كلمة رئيس أساقفة الروم الكاثوليك جوزيف أرشد في خلال المؤتمر الوطني لحقوق الأقليّات في إسلام أباد، عاصمة باكستان | Provided by: NCJP
المؤتمر وطني لحقوق الأقليّات في إسلام أباد، عاصمة باكستان المؤتمر الوطني لحقوق الأقليّات في إسلام أباد، عاصمة باكستان | Provided by: NCJP
المؤتمر وطني لحقوق الأقليّات في إسلام أباد، عاصمة باكستان المؤتمر الوطني لحقوق الأقليّات في إسلام أباد، عاصمة باكستان | Provided by: NCJP

طالب رئيس أساقفة الروم الكاثوليك جوزيف أرشد، في خلال مؤتمر وطني لحقوق الأقليّات في إسلام أباد، عاصمة باكستان، بحقوق متساوية للأقليّات الدينيّة، ولا سيّما المسيحيين في البلاد. 

نظّمت المؤتمر اللجنة الوطنيّة للعدالة والسلام التابعة لمؤتمر الأساقفة الكاثوليك في باكستان (NCJP)  والتي يترأسها رئيس الأساقفة إسلام أباد. 

وطالب المتحدّثون المسلمون والمسيحيّون من مختلف منظّمات حقوق الإنسان بتشكيل لجنة مستقلّة لحماية حقوق الأقليّات الدينيّة، وفقًا لمبادئ باريس للأمم المتحدة الصادرة في العام 1993، وحكم المحكمة العليا الباكستانيّة الصادر عن رئيس القضاة آنذاك، تصدق حسين الجيلاني، في 19 يونيو/حزيران 2014 لتشكيل لجنة وطنيّة للأقليّات لضمان حمايتها إذ يتعيّن على الحكومة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوق مواطنيها بموجب الدستور والإطار الدولي لحقوق الإنسان، لكن الحكومة فشلت في معالجة قضايا الأقليّات التي تواجه التمييز بسبب عقيدتها حتى الآن، كما أكد المتحدّثون في المؤتمر. 

وقال رئيس الأساقفة إنه ينبغي نشر التوعية عن الحقوق الأساسيّة للمواطنين غير المسلمين في المجتمع بمن فيهم النواب وأهل السياسة في البلاد. وأكد المتحدّثون وجوب حماية حقوق الإنسان، بما فيها حقوق الأقليّات، من خلال التعليم وبناء القدرات وتدريب وسائل الإعلام. 

تطرّق المؤتمر الى القضايا الخاصّة التي تواجه الأقليّات، وخاصّة تغيير الديانة والزواج القسري للفتيات المسيحيّات، وطالب المشاركون في المؤتمر الحكومة بضرورة تقديم تشريع في البرلمان لوقف هذه الممارسات اللاإنسانيّة في البلاد. 

اختُتم المؤتمر بمُداخلات لمسؤولي مكتب الحزب الوطني للعدالة وممثّلي منظمات المجتمع المدني الذين طالبوا بتشكيل لجنة الأقليّات، وهي هيئة قانونيّة مستقلّة لمناقشة المواضيع التي من شأنها أن تساهم في حماية حقوق الأقليّات الدينيّة.


مهمّتنا هي الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري سيساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة، بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته