العراق: الكاردينال ساكو يدعو إلى الحوار الوطني من أجل تهدئة الأوضاع

الشعار البطريركي للبطريرك لويس روفائيل الأول ساكو الشعار البطريركي للبطريرك لويس روفائيل الأوّل ساكو | Provided by: Chaldean Patriarchate

وجّه بطريرك الكنيسة الكلدانيّة الكاردينال لويس روفائيل ساكو نداءً يدعو فيه الجهات السياسيّة المتصارعة في العراق إلى ضبط النفس والحوار الوطني لإنقاذ البلاد من الأزمة الراهنة التي تمرّ بها. 

وكانت التصعيدات الأخيرة قد أشعلت فتيل الفتنة بين جهات سياسيّة مختلفة حول تشكيل الحكومة عقب الانتخابات الأخيرة التي أُجريت في أكتوبر/تشرين الأوّل 2021 إذ أثّرت بشكل ملفت على الوضع الاقتصادي وإقرار موازنة الحكومة الفدراليّة. 

وجاء في البيان الذي نشرته البطريركية الكلدانيّة ما يلي:

نسخة من بيان البطريرك الكاردينال لويس ساكو حول التطوّرات السياسيّة في العراق. Provided by: Chaldean Patriarchate
نسخة من بيان البطريرك الكاردينال لويس ساكو حول التطوّرات السياسيّة في العراق. Provided by: Chaldean Patriarchate

 

إلى ذلك، دعا ساكو في بيانٍ ثانٍ السياسيين في البلاد إلى السلام والابتعاد عن التحارب الذي من شأنه أن يؤدّي إلى عواقب وخيمة. كما شكر القوات الأمنيّة التي تلعب دور صمّام الأمان في ظل الاحتقان السياسي المسيطر على البلاد. 

وكانت الصراعات السياسيّة والحروب الطائفيّة في العراق قد أثّرت بشكل مباشر على الوجود المسيحي في البلاد إذ هاجر آلاف العائلات المسيحيّة منذ 2003. لا توجد إحصائيّات دقيقة عن أعداد المسيحيين في العراق إلا أن الأرقام التي تصرّح بها الجهات الرسميّة تشير إلى أن البلاد تسير في اتجاه خطير ينذر بإخلائها من هذا المكوّن الأصيل.


مهمّتنا هي الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري سيساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة، بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته