هذا ما حصل قبل الاعتداء على كنيسة آيا صوفيا السوريّة

صورة من مراسم تدشين كنيسة آيا صوفيا في ريف حماة، سوريا صورة من مراسم تدشين كنيسة آيا صوفيا في ريف حماة، سوريا | Provided by: an attendant
كنيسة آيا صوفيا السوريّة كنيسة آيا صوفيا السوريّة | Provided by: Jesus my God
كنيسة آيا صوفيا السوريّة-2 كنيسة آيا صوفيا السوريّة | Provided by: Jesus my God

قبل الاعتداء الذي وقع أمس في ريف حماة السوريّة وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى، كانت رعيّة السقيلبية تحتفل بافتتاح كنيسة آيا صوفيا الرمزيّة المصغّرة في التاريخ نفسه الذي يوافق إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إقامة صلاة الجمعة في كاتدرائيّة آيا صوفيا للمرّة الأولى في العام 2020 الذي صدر فيه قرار تحويلها إلى مسجد.

استُهلّت أعمال بناء الكنيسة المصغّرة التي تحاكي كاتدرائيّة آيا صوفيا في السقيلبية، ذات الغالبية المسيحيّة منذ العام 2020، ببركة أسقف الكنيسة الأرثوذكسيّة في حماة المطران نقولا بعلبكي، وبفضل جهود نائل العبد الله الذي تبرّع بقطعة أرض من ممتلكاته لبناء الكنيسة وأهداها إلى أرواح ضحايا الحرب في السقيلبية وسهل الغاب من المدنيين والعسكريين.

واحتوت الكنيسة المصغّرة تمثالًا لعسكري متأهّب بالعتاد الكامل وُضِع في باحة كنيسة آيا صوفيا، بالإضافة إلى تعليق صورة كبيرة على جدار الكنيسة من الخارج للرئيس السوري بشار الأسد ومعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإلى جانبهما البطريرك يوحنا العاشر يازجي.

وفي حين تحدّث بعض أبناء الرعيّة عن تناقض الرمز العسكري الذي وُضع في باحة الكنيسة مع التعاليم الكنسيّة الداعية إلى السلام وإيقاف الحروب، جاء الردّ بأن الهدف من إضافة هذا النصب التذكاري تخليد ذكرى شهداء المنطقة الذين ضحّوا بأرواحهم في سبيل الدفاع عن إيمانهم.

كنيسة آيا صوفيا السوريّة. Provided by: Jesus my God
كنيسة آيا صوفيا السوريّة. Provided by: Jesus my God

وتجدر الإشارة إلى أن كاتدرائيّة آيا صوفيا بُنيت في العام 532 في عهد الإمبراطور البيزنطي جستينيان الأوّل، وبقيت أضخم كاتدرائيّة مسيحيّة في العالم حتى العام1520 ، وحُوّلت إلى مسجد في العام 1931، وصدر مرسوم حكومي في العام 1934 بتحويلها إلى متحف للتراث الإنساني، وأُعيد تحويلها إلى مسجد في العام 2020.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته