نيجيريا: مقتل الكاهن المختطف جون مارك شيتينوم

الأب جون مارك شيتينوم الذي قُتل في نيجيريا الأب جون مارك شيتينوم الذي قُتل في نيجيريا | Provided by: Courtesy Photo

في متابعة للخبر السابق الذي أشارت إليه «آسي مينا» حول اختطاف كاهنَيْن كاثوليكيَّيْن في نيجيريا، أعلنت أبرشيّة كافنتشان في بيانٍ عن مقتل كاهنها الأب جون مارك شيتينوم، في حين تمكّن الأب ديناتوس كليوباس من الهروب والعودة إلى كنيسته سالمًا.

عُثِرَ على جثّة الأب جون مارك شيتينوم في حقل للذرة في وقتٍ لاحق، لكن البيانات الطبّية مع شهادة الكاهن الناجي أكدت أن شيتينوم قد قُتل في يوم الاختطاف نفسه، والسبب هو إصابة الأخير عند اختطافه، ما لم يسمح له بالركض سريعًا مع الخاطفين، فتمّ التخلّص منه وترك جثّته في مكانها.

أُقيم جنّاز الأب جون مارك شيتينوم مع مراسم الدفن صباح يوم الخميس 21 يوليو/تمّوز الحالي في كاتدرائيّة القديس بطرس التابعة لأبرشيّة كافنتشان التي دعت إلى الحداد يومَيْن على مقتل الكاهن.

في سياق متصل، وصفه المقرّبون منه بأنه كان كاهنًا لطيفًا ومحبوبًا، وصاحب روح دعابة، ومتفانيًا في الوقت نفسه بالخدمة بكل جدّية.

وتجدر الإشارة إلى أن التقرير الذي صدر في العام 2022 عن المفوضيّة الأميركيّة للحرّية الدينيّة الدوليّة أفاد بوقوع ستّة هجمات ضد الكنائس في ولاية كادونا –الولاية التي حصلت فيها الحادثة– في العام 2021، والسبب الأساسي هو دخول المسلمين من رعاة الفولاني بصراع متزايد مع المزارعين المسيحيين على الموارد الطبيعيّة المحدودة في الولاية، يُضاف إلى ذلك استمرار تهديد جماعة بوكو حرام المتطرّفة للسلام في شمال نيجيريا.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته