لاجئ سوري مسلم يصنع مجسّمًا لأشهر كاتدرائية في المانيا

كاتدرائية كولونيا الألمانية تشكل مصدرًا لإلهام اللاجئ السوري فاضل الخضر نسخة خشبية طبق الأصل لكاتدرائية كولونيا الألمانية المميزة | Provided by: Syria Tv

كاتدرائية كولونيا الألمانية تشكل مصدرًا لإلهام اللاجئ السوري فاضل الخضر، الذي عمل لمدة تتجاوز السنتين أو حوالي 5000 ساعة عمل، لإنجاز نسخة خشبية طبق الأصل لكاتدرائية كولونيا المميزة ببرجيها التوأمين وزخارفها المتقنة.

أمضى الخضر ساعات عدة في النظر إلى الكنيسة، والتقط لها العديد من الصور، وقام برسمها لدرجة أصبحت فيها الكاتدرائية «صديقًا عزيزًا بالنسبة له». استخدم في عملية نحت المجسم خشب الزان، وأدوات للنحت يبلغ عمرها حوالي الخمسين عام، كانت قد نُقلت إليه من أبيه الذي قام بتعليمه هذه الحرفة منذ كان يبلغ 13 عامًا.

كان الخضر يتساءل في نفسه بشكل دائم: «هل من الغريب أن يكرس شخص مسلم نفسه لنحت مجسم لدار عبادة مسيحية؟»، لكنه يعود ليرد على نفسه: «لا على الاطلاق»، مؤكدًا أن الشعب السوري قد نشأ وتربى على عدم التمييز بين مسلم ومسيحي.

فلم تكن هنالك مشاكل بين مسجد أو كنيسة، ويضيف فاضل «جيراننا كانوا مسيحيين ونحن مسلمون، كنا ندعو بعضنا بعضاً إلى منازلنا، ولم تكن هنالك مشاكل، وبالنسبة لي الكاتدرائية هي بيت لجميع الناس»، فجميع زبائنه في متجر العائلة بمدينة حلب في سوريا، كانوا من ديانات مختلفة يأتون لشراء المنحوتات الفنية الخشبية.

يُكمل فاضل «إن إنجاز المجسم باعتمادي على نفسي فقط، كان محاولة لرد الجميل لدولة استقبلتني أنا وأسرتي ووفرت لنا الأمن الذي فقدناه، وكان أيضًا رسالة لكل من يواجه صعوبات عديدة في حياته، فكل ما على الإنسان فعله هو التشبث بأحلامه والسعي لتحقيقها، دون الاعتماد على أحد غير نفسه، حينها فقط ستكسب تقدير الجميع».

ورفع فاضل أمله في أن يتمكّن في المستقبل من كسب عيشه في ألمانيا باعتباره فنانًا ونحاتًا، وأن يستطيع عرض أعماله الخشبية في مدن ألمانية أخرى.

معلومات حول كاتدرائية كولونيا

تقع كاتدرائية كولونيا في مدينة كولونيا بألمانيا وتشكل واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحي في البلاد وواحدة من أقدم وأهم مواقع الحج في أوروبا الشمالية. ويبلغ ارتفاعها 152 مترًا أي حوالي 500قدمًا واستغرق بنائها أكثر من 600 عام، من عام 1248 حتى عام 1880.

وتعدّ أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو وفيها التابوت الذهبي »ضريح المجوس الثلاثة»، الذي يعتقد أنه يحتوي على عظام المجوس الثلاثة الذين ظهر لهم نجم ميلاد السيد المسيح، ويعود تاريخ الضريح إلى القرن الثالث عشر.

أما أبعاد المجسم الخشبي للكاتدرائية تبلغ «طول 2 متر وعرض 1.40 متر»، عمل فاضل لإتمامه في قبو صغير حوّله إلى ورشة في حي كالك في كولونيا، ويعرض هذا المجسم اليوم ضمن مركز زوار دومفوروم بالكاتدرائية على الجانب الآخر تماما من العمل الأصلي.

رسالتنا الحقيقة. انضمّ إلينا!

تبرّعك الشهري يساعدنا على الاستمرار بنقل الحقيقة بعدل وإنصاف ونزاهة ووفاء ليسوع المسيح وكنيسته